مسؤول اسرائيلي: تركيا احبطت عملية استهدفت مصالح اسرائيلية في اسطنبول

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38590/

صرح داني ايالون، نائب وزير الخارجية الاسرائيلي، في لقاء اجراه معه صحفيون اتراك هذا الاسبوع ان اجهزة الامن التركية احبطت عملية تستهدف المصالح الاسرائيلية في اسطنبول كان حزب الله اللبناني يزمع تنفيذها الاسبوع الماضي.

صرح داني ايالون، نائب وزير الخارجية الاسرائيلي، في لقاء اجراه معه صحفيون اتراك زاروا اسرائيل مطلع الاسوع الحالي ان اجهزة الامن التركية احبطت عملية تستهدف المصالح الاسرائيلية في اسطنبول، كان حزب الله اللبناني يزمع تنفيذها الاسبوع الماضي.

وقد نشرت  يوم 9  ديسمبر/كانون الاول هذا الخبرالعديد من الصحف التركية بالاضافة الى صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية.

وتفيد الصحف التركية ان " حزب الله خطط للقيام بعملية ارهابية في اكتوبر/تشرين الاول الماضي بواسطة بعض عناصره الذين جاؤوا الى تركيا من ايران كسياح". واوضحت  انه كان ينبغي عليهم القيام بتفجيرات تستهدف المصالح الامريكية والاسرائيلية في اسطنبول، كما اشارت وسائل الاعلام هذه ان "مجموعة السياح" هذه كانت تعمل بالتنسيق مع اجهزة الاستخبارات الايرانية.

وتفيد الانباء انه بهذه العملية كان عناصر حزب الله يهدفون الى الانتقام لمقتل القيادي الكبير في الحزب عماد مغنية، الذي اغتيل في  فبراير/شباط 2008 في العاصمة السورية دمشق.

هذا واشارت "هآرتس" الى ان حزب الله حاول العام الحالي ثلاث مرات على الاقل الانتقام لمغنية، اذ تم احباط محاولة اعتداء على السفارة الاسرائيلية في العاصمة الاذربيجانية باكو، كما وتمكنت اجهزة الامن المصرية من الحيلولة دون اعتداءاحدى خلايا الحزب على سياح اسرائيليين في سيناء وكذلك على السفن الاسرائيلية التي تعبر قناة السويس.

وتقول اجهزة الامن الاسرائيلية ان حزب الله يسعى لاستهداف مصالح اسرائيلية في العالم، وفي الوقت ذاته يتجنب القيام باية عمليات على الحدود معها كي لا يستفز  تل ابيب لاعلان حرب جديدة على لبنان.

يذكر ان العلاقات الاسرائيلية التركية ساءت  في الآونة الاخيرة، خاصة في ظل عرض مسلسل تلفزيوني تركي ينتقد الجيش الاسرائيلي، الا ان ذلك، كما يقول المراقبون، لم يمنع من مواصلة التنسيق بين اجهزة الامن في البلدين.
  

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية