مدفيديف يعارض بشدة فكرة اعادة النظر في اتفاقيات الغاز مع اوكرانيا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38562/

عارض الرئيس الروسي دميتري مدفيديف بشدة اعادة النظر في اتفاقيات الغاز مع اوكرانيا التي تشير كييف الى ضرورتها من حين الى آخر. وجاء ذلك في كلمته التي القاها في منتدى وسائل الاعلام الذي عقد يوم 9 ديسمبر/كانون الاول في موسكو.

عارض الرئيس الروسي دميتري مدفيديف بشدة اعادة النظر في اتفاقيات الغاز المعقودة مع اوكرانيا التي تشير كييف الى ضرورتها من حين الى آخر. وجاء ذلك في كلمته التي القاها في منتدى وسائل الاعلام الذي عقد يوم 9 ديسمبر/كانون الاول في موسكو. وأكد مدفيديف ان الغاز يكفي لاوروبا اذا التزمت كييف بتعهداتها.

وأعرب مدفيديف عن أمله بأن يحقق انتقال اوكرانيا الى نظام السوق الخاص  بسداد قيمة  توريدات الغاز الروسي بدون مشاكل. واعاد مدفيديف الى الاذهان انه قدمت لاوكرانيا في هذا العام تسهيلات بنسبة 20% من السعر المتفق عليه. كما ضمنت اوكرانيا من جانبها رسوم الترانزيت الميسرة بالنسبة الى روسيا.

وقال مدفيديف:" ابتداءا من العام القادم  يبدأ تطبيق شروط التجارة السوقية المطلقة، علما ان سعر الغاز ورسوم الترانزيت سيتم حسابها  انطلاقا من شروط السوق بدون اية تسهيلات. ويبدو لي ان هذا الامر يعد نزيها وعادلا".

واشار الرئيس الروسي الى  انه شخصيا وممثلي الحكومة الروسية صرفوا المزيد من الوقت لاقناع الشركاء الاوروبيين بمساعدة اوكرانيا في حل بعض المشاكل المالية الخاصة بتسديد سعر الغاز.

وقال مدفيديف:" اننا نواصل  هذا العمل لحد الآن بالرغم من ان اوكرانيا تشهد من حين الى اخر حملات  تفيد بان الاموال قد انتهت والرئيس الاوكراني قد قطع التمويل او بالعكس ان رئيسة الوزراء الاوكرانية لا تتخذ خطوات. ومهما كان فان اصدقائنا الاوكرانيين  يسددون سعر الغاز الروسي  كل شهر ، الامر الذي يسرني جدا".

وبحسب قول مدفيديف فان الشركاء في الاتحاد الاوروبي يقولون لدى ذلك:" اننا نبذل جهودا ونساعد اوكرانيا كما ترون. والاوكرانيون لديهم اموال".

وأكد مدفيديف ايضا ان الغاز يكفي لاوروبا هذا الشتاء مع شرط ان تلتزم اوكرانيا  بالاتفاقات". وقال مدفيديف:" فيما يتعلق بالمستقبل القريب فانني اظن ان الشركاء الاوكرانيين  سيتحملون المسؤولية و سيسير كل شيء على ما يرام. ويكفي الغاز وغيره من موارد الطاقة لاوروبا".

يمكنكم الاطلاع على تفاصيل ازمة الغاز بين روسيا واوكرانيا على موقعنا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم