رئيس حكومة جنوب السودان يتهم سلطات البلاد بعدم تنفيذ اتفاقية السلام ويؤكد على دور روسيا المهم في السودان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38554/

اتهم سالفا كير رئيس حكومة جنوب السودان سلطات البلاد المركزية بعدم تنفيذ اتفاقية السلام. وصرح بعد لقائه مع مبعوث الرئيس الروسي الخاص الى السودان ميخائيل مارغيلوف بان السلطات المركزية لا تتخذ تدابير عاجلة بغية اقناع سكان الجنوب بضرورة وجود دولة واحدة. كما اكد ان روسيا تلعب دورا مهما في السودان، معربا عن أمله في استمرار هذا الدور وتصاعده مستقبلا.

 اتهم سالفا كير رئيس حكومة جنوب السودان يوم 8 ديسمبر/كانون الاول سلطات البلاد المركزية بعدم تنفيذ اتفاقية السلام. وصرح بعد لقائه مع مبعوث الرئيس الروسي الخاص الى السودان ميخائيل مارغيلوف، صرح بان سلطات السودان لا تتخذ تدابير عاجلة بغية اقناع سكان الجنوب السوداني بضرورة وجود دولة واحدة.

 واشار كير الى ان "الحكومة السودانية تريد أن يوافق شعب الجنوب على الوحدة بالقوة، لكنه امر غير مقبول بالنسبة لنا". ووصف كير اعتقالات عدد من الشخصيات البارزة في الحركة الشعبية لتحرير السودان المعارضة بانها "استفزازات مفاجئة".

وبالرغم من هذه التصريحات توجهت بعثة حكومة جنوب السودان برئاسة سالفا كير مع الوفد الروسي الزائر للسودان يوم 8 ديسمبر/كانون الاول الى الخرطوم لحل الخلافات مع حزب المؤتمر الوطني السوداني الحاكم.

وفي تطرقه الى العلاقات الروسية السودانية اكد كير على اهمية تطويرها. ووصف في حديث خاص ادلى به لقناة "روسيا اليوم"، وصف الدور الذي تلعبه روسيا في السودان بالمهم، معربا عن أمله في استمرار هذا الدور وتصاعده مستقبلا.

بدوره أكد مارغيلوف على ضرورة تطوير المشاريع الاقتصادية بين روسيا وجنوب السودان. وقال "ان وفدنا يضم هذه المرة عددا من رجا ل الأعمال الذين يهتمون بتطوير المشاريع المشتركة مع جنوب السودان في مجالات عديدة، وترغب روسيا في تطوير العلاقات مع حكومة جنوب السودان ، ونحن نثمن عاليا مستوى اتصالاتنا السياسية ونعتقد بالإضافة الى ذلك بأننا نحتاج الى تطوير القاعدة اللازمة لإقامة المشاريع الاقتصادية".

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)