المحكمة الدستورية التركية تؤجل النظر في امكانية حظر حزب المجتمع الديمقراطي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38534/

أجلت المحكمة الدستورية التركية في جلسة لها يوم 8 ديسمبر/كانون الاول النظر في قضية حظر نشاط حزب المجتمع الديمقراطي وهو أكبر حزب مناصر للأكراد لاتهامه بدعم متمردي حزب العمال الكردستاني.

أجلت المحكمة الدستورية التركية في اجتماعها يوم 8 ديسمبر/كانون الاول  النظر في قضية حظر نشاط حزب المجتمع الديمقراطي وهو أكبر حزب مناصر للأكراد لاتهامه بدعم متمردي حزب العمال الكردستاني .
والى جانب حظر الحزب تطالب النيابة العامة التركية  المحكمة الدستورية بفرض حظر سياسي على  220 من أعضاء حزب المجتمع الديمقراطي بينهم 8 نواب وذلك بموجب مواد قانون الانتخابات .

وكان النائب العام التركي عبد الرحمن يالشين كايا  قد رفع لدى المحكمة دعوى لحظر هذا الحزب الكردي في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2007 بتهمة تحول الحزب إلى  ساحة لفعاليات هدامة وإصداره بيانات منافية لسيادة الدولة التركية ووحدة شعبها.

وتأتي هذه المحكمة بعد تصاعد التوتر في المناطق الجنوبية الشرقية التركية عقب المظاهرات الكردية الاحتجاجية ضد الظروف التي يعيشها زعيم الأكراد عبد الله أوجلان في السجن والتي تحولت إلى اشتباكات مع الشرطة، وأيضا بعد مقتل وإصابة 10 من الجنود الأتراك مؤخراً في اشتباكات مع المسلحين  الاكراد ، الأمر الذي  قد يؤجج من جديد التوتر بين انقرة واكراد تركيا .

هذا ويشير المحللون السياسيون الى ان حظر حزب المجتمع الديمقراطي سيزيد من المخاطر السياسية وقد يتسبب في مشكلات مع الاتحاد الأوروبي الذي تسعى تركيا للانضمام إليه.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)