كودرين : روسيا ستباشر بالاقتراض عام 2010

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38529/

ستدخل روسيا عام 2010 سوق الاقتراض بالرغم من ارتفاع اسعار النفط . جاء ذلك في كلمة اليكسي كودرين نائب رئيس الوزراء وزير المالية الروسي التي القاها يوم الثلاثاء 8 ديسمبر/كانون الاول في مؤتمر تحديث الاقتصاد الروسي المنعقد بمدينة موسكو.

ستدخل روسيا عام 2010 سوق الاقتراض بالرغم من ارتفاع اسعار النفط . جاء ذلك في كلمة اليكسي كودرين نائب رئيس الوزراء وزير المالية الروسي التي القاها يوم الثلاثاء 8 ديسمبر/كانون الاول في مؤتمر تحديث الاقتصاد الروسي  المنعقد بمدينة موسكو. وقال كودرين  " اذا استمرت اسعار النفط بالارتفاع فان استقراضنا سيكون اقل ، هذا مرتبط  بالاستراتيجية، ولحد الان لم ندرس التوقعات المحتملة للاستقراض لانه لم يتم التصديق على التوقعات الجديدة التي تتطلب مصادقة وزارة المالية ".

السنة القادمة لن تكون اهون

وباعتقاد كودرين فان العالم سيعيش عام 2010 اسوأ مما كان قبل الازمة بالرغم من انتهاء الركود في الاقتصاد الروسي والعالمي عموما ، حيث قال " لن تكون السنة القادمة اهون ". واوضح ان النمو البسيط الحاصل الان  في روسيا وبعض الدول الاخرى ما هو الا " نمو بعد سقوط عميق ". وحسب تعبيره فان هذه الحالة  لاتبعث الامل لدى الخبراء بتقليص البطالة وزيادة المرتبات بل وحتى اعادتها الى مستواها قبل الازمة.

الاقتصاد الروسي يبقى الحلقة الضعيفة في حجم الاستثمارات الاجنبية

واضاف ان الاقتصاد الروسي " يبقى الحلقة الضعيفة في حجم الاستثمارات المالية الاجنبية ، وان على روسيا ان تكون مستعدة لانخفاض حجم الرساميل الاجنبية في الفترة المقبلة وهذا مرتبط باحتمال رفع معدلات الخصم من قبل المصارف المركزية الامريكية والاوربية.

كما اشار كودرين الى ان وزارة المالية لن تعيد النظر في التوقعات الخاصة بالنمو الاقتصادي بالرغم من الالية الايجابية للصناعات حيث قال " هناك صعوبات في الصناعة ومع ذلك لن نعيد النظر بتوقعاتنا ". واضاف " عندما نقول اجتزنا فترة الركود فاننا نقصد اتجاهنا نحو النمو". وقال " في الربع الرابع سيكون اعلى مما في الربع الثالث، اي اننا سنبقى ضمن هذا الاتجاه ".

وحول الصناعة اشار وزير المالية  انها ليست دائما  هي التي تحدد مستوى  نمو الناتج الاجمالي المحلي ، وقال " اذا اخذنا ثلاثة اشهر يتبين ان النمو في الصناعة يعادل الصفر" واضاف " لم يحدث في الصناعة نمو ثابت الى الان ".

روسيا ستنهي مباحثات الانضمام الى منظمة التجارة العالمية عام 2010

صرح اركادي دفوركوفيتش مساعد الرئيس الروسي للشؤون الاقتصادية بان بامكان روسيا انهاء مباحثات انضمامها الى منظمة التجارة العالمية عام 2010  . وقال " من الصعب انضمام بلدان الاتحاد الجمركي الى هذه المنظمة سوية عام 2010 ". واضاف " ان قرار الانضمام بشكل منفرد او سوية  سيتخذ بعد ان تنهي روسيا مباحثاتها  مع المنظمة".

وقال " ان روسيا تجري المباحثات بخصوص الانضمام الى منظمة التجارة العالمية من موقف متفق عليه مع شركائها في الاتحاد الجمركي ". واكد انه في الوقت الحاضر تجري المباحثات بصورة  بطيئة مع الوفد الامريكي، وحسب رأيه ان ذلك بسبب " تغير اعضاء الوفد مع تغير الادارة في الولايات المتحدة الامريكية ".

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم