مسؤول روسي: يتعين على ايران ضمان شفافية برنامجها النووي اذا كانت معنية بنيل التأييد الروسي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38521/

اعلن رئيس لجنة شؤون الدفاع في مجلس الدوما الروسي فيكتور زافارزين يوم 8 ديسمبر/كانون الاول ان على ايران ضمان شفافية برنامجها النووي اذا كانت طهران معنية بنيل التأييد الروسي.

اعلن رئيس لجنة شؤون الدفاع في مجلس الدوما الروسي فيكتور زافارزين يوم 8 ديسمبر/كانون الاول ان على ايران ضمان شفافية برنامجها النووي  اذا  كانت طهران معنية بنيل التأييد الروسي.

واشار المسؤول الروسي قائلا "اننا سنعمل على اغلاق ملف البرنامج النووي الايراني" مؤكدا على ان روسيا "ترفض بصورة كاملة الاخلال بنظام الحظر النووي ،وان موسكو تود ان يكون هناك وضوح تام فيما يتعلق بالبرنامج النووي الايراني، مع انها  نؤيد حق طهران في استغلال الطاقة الذرية للأغراض السلمية".

وعلى حد قول زافارزين فان مثال محطة بوشهر الكهروذرية  يدل على امكانية التوصل الى حل وسط في هذا المجال ، حيث ذكر  " ان  سير جميع الاعمال في المحطة يتم تحت  رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية مما يعتبر مثالا جيدا لتفادي الاخطار الماثلة في مجال الطاقة".

هذا واكد زافارزين ان موقف روسيا من احتمال فرض اي عقوبات على ايران "واضح" فان العقوبات – على حد قوله – نادرا ما تؤدي الى تحقيق نتائج ايجابية ، غير انها ضرورية في بعض الحالات. وقال "اننا لا نستثني مشاركة روسيا في وضع عقوبات في اطار مجلس الامن ، ولكن فقط في حال وجود اسس موضوعية لاتخاذ مثل هذه التدابير".

  مسؤول ايراني: قبول الاتفاق النووي مرتبط بثقتنا بالغرب

وفي تطور آخر قال الناطق باسم الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست ان بلاده لن تتنازل عن حقوقها النووية. وفي ايجازه الصحفي الاسبوعي اكد المسؤول الإيراني ان طهران مستعدة دائما للقبول باتفاقية الوقود النووي في حال استعادت ثقتها بالغرب. وشدد على ان ايران "مستعدة لتبادل الوقود النووي وهذه المسألة لا تتنافى مع إقدامنا على انتاج وقود مخصب بنسبة 20 %".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك