مجلس الرئاسة العراقي يقر يوم 7 آذار/مارس عام 2010 موعدا لاجراء الانتخابات البرلمانية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38516/

اقر مجلس الرئاسة العراقي يوم 7 آذار/مارس عام 2010 موعدا لاجراء الانتخابات البرلمانية. واتخذ هذا القرار يوم 8 ديسمبر/كانون الاول بعد ان أقر مجلس النواب العراقي بالاجماع يوم 6 ديسمبر/كانون الاول مشروع قانون التعديل الأول لقانون الانتخابات.

اقر مجلس الرئاسة العراقي يوم 7 آذار/مارس عام 2010 موعدا لاجراء الانتخابات البرلمانية. واتخذ هذا القرار يوم 8 ديسمبر/كانون الاول بعد ان أقر مجلس النواب العراقي بالاجماع يوم 6 ديسمبر/كانون الاول مشروع قانون التعديل الأول لقانون الانتخابات ، الذي أصبح بموجبه عدد مقاعد البرلمان 325 مقعدا، منها 310 توزع على المحافظات، فضلا عن 15  تعويضية من ضمنها 8 مقاعد للأقليات. وحصلت  محافظات اقليم كردستان على ما مجموعه 41 مقعدا.

واوضح  رئيس البرلمان العراقي أياد السامرائي فور الاعلان عن تبني الصيغة الجديدة للقانون ان "هذا القانون فيه انصاف الى الأقليات في هذا الوطن، وان البرلمان سيشهد ولأول مرة وجود عدد من ممثلي الاقليات لم يكونوا في المجلس السابق".

وأشار السامرائي الى انه "ينبغي اليوم ان نقدم كل الدعم لمفوضية الانتخابات في سبيل  ان تمضي بأقصى ما يمكن من مهنية لتوفير الانتخابات النزيهة في العراق".

ويجدر الذكر ان البرلماني العراقي كان قد قرر اجراء الانتخابات البرلمانية القادمة يوم 6 آذار/مارس 2010 ، الا ان سلطات اقليم كردستان العراق طلبت تأجيل هذا الموعد ليوم واحد فقط اي الى السابع من آذار ، لآن يوم السادس من آذار ، حسب ما ذكر الاكراد، يوم مرتبط  بمآسيهم ، حيث وقع الرئيس العراقي السابق صدام حسين وشاه ايران انذاك محمد رضا بهلوي في 6 آذار/مارس عام 1975 اتفاقية الجزائر التي تنازل صدام حسين بموجبها لايران عن قسم كبير من شط العرب  مقابل وقف الشاه مساعداته للحركة الكردية المسلحة انذاك التي كان يقودها ضد سلطات بغداد الزعيم الكردي مصطفى البارزاني، الامر الذي ادى في النهاية الى دحر هذه الحركة وهروب غالبية زعمائها الى الخارج.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية