البرلمان المولدافي يفشل في انتخاب رئيس للبلاد للمرة الثالثة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38464/

فشل البرلمان المولدافي يوم 7 ديسمبر/كانون الاول في انتخاب رئيس للبلاد وذلك للمرة الثالثة خلال العام الجاري. ولم يتسن لماريان لوبو المرشح للرئاسة ورئيس البرلمان السابق الحصول على 61 من اصوات النواب اللازمة لانتخابه حيث نال 53 صوتا فقط.

فشل البرلمان المولدافي يوم 7 ديسمبر/كانون الاول في انتخاب رئيس للبلاد وذلك للمرة الثالثة خلال العام الجاري. وتفيد وكالات الانباء ان ماريان لوبو المرشح للرئاسة ورئيس البرلمان السابق لم يتسن له الحصول على 61 من اصوات النواب اللازمة لانتخابه حيث نال 53 صوتا فقط. وامتنع النواب الشيوعيون عن التصويت حيث غادروا الجلسة البرلمانية قبل بدء التصويت، علما ان التحالف الليبرالي- الديمقراطي له 53 مقعدا في البرلمان وللشيوعيين – 48 مقعدا.

ووفق الدستور المولدافي فان الوضع الحالى يقتضي اجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة في عام 2010. وتجدر الاشارة الى ان الكتل االبرلمانية  المولدافية سبق لها ان فشلت في انتخاب رئيس مرتين مما ادى الى حل البرلمان واجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة التى تمت يوم 29 يونيو/حزيران الماضي.

هذا واقترح ماريان لوبو ادخال تعديلات  على الدستور واجراء الاستفتاء العام حول تعديل القانون الانتخابي والاعتماد على نطام انتخابات رئاسية عامة مباشرة. واعلن قائلا  "اعتقد ان تذليل الأزمة السياسية التى تشهدها البلاد قد يكون عن طريق اجراء الاستفتاء حول ادخال تعديلات في الدستور. ويمكن ان يقرر من خلال الاستفتاء مسألة انتخاب الرئيس عبر اقتراع عام مباشر". ويرى لوبو انه يمكن اجراء هذا الاستفتاء في ربيع عام 2010 .

هذا ولا يتسنى للمولدافيين اعادة استقرار الاوضاع على الساحة السياسية بعد الانتخابات البرلمانية التى عقدت في ابريل/نيسان عام 2009 حيث اتهمت احزاب المعارضة الشيوعيين في تزوير نتائجها. وبالرغم من اعادة فرز الاصوات فقد تفاقمت الازمة بعد ان رفض ممثلو المعارضة في البرلمان تأييد زينايدا غريتشانايا المرشحة الشيوعية للرئاسة ورئيسة الوزراء السابقة مما ادى الى حل البرلمان بعد فشل النواب في دعم ترشيحها لمرتين بالتوالى.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك