اشتباكات بين متظاهرين والشرطة الايرانية في يوم الطالب

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38446/

نقلت وكالة "رويترز" للانباء يوم 7 ديسمبر/كانون الاول عن شهود عيان قولهم إن الشرطة الايرانية اصطدمت بمتظاهرين مؤيدين للمعارضة في احدى الساحات القريبة من الجامعة في العاصمة الايرانية طهران. وكانت الحكومة الإيرانية قررت وقف تصاريحِ العمل لكافة المراسلين والمصورين الأجانب في العاصمة طهران، واوعزت لهم بعدم ترك مكاتبهم خلال هذه الايام، تحسبا لأي تغطية للمظاهرات الطلابية التي تشهدها البلاد سنويا يوم 7 ديسمبر/كانون الاول.

نقلت وكالة "رويترز" للانباء يوم 7 ديسمبر/كانون الاول عن شهود عيان قولهم، ان الشرطة الايرانية اصطدمت بمتظاهرين مؤيدين للمعارضة في احدى الساحات القريبة من الجامعة في العاصمة الايرانية طهران .وافاد شهود عيان ان الشرطة الايرانية اشتبكت مع مؤيدي المعارضة بالقرب من جامعة طهران، وان الشرطة تستخدم الهراوات لتفريق المتظاهرين الذين يرددون هتافات معادية للحكومة في ميدان فردوسي.

وافادت "بي بي سي" البريطانية أن الشرطة استخدمت الرصاص الحي حيث اطلقت النار فى الهواء لتفريق المتظاهرين مما ادى الى وقوع جرحى لكن ممثلي الحكومة الايرانية نفوا تلك المعلومات.

وكانت الحكومة الإيرانية قررت وقفَ تصاريحِ العمل لكافة المراسلين والمصورين الأجانب في العاصمة طهران للفترة من 7 الى 9 ديسمبر/كانون الاول، واوعزت لهم  بعدم ترك مكاتبهم خلال هذه الايام تحسبا لتغطية المظاهرات الطلابية التي تشهدها البلاد سنويا يوم 7 ديسمبر/كانون الاول.

وقالت الشرطة وقوات الحرس الثوري إنها ستواجه بشدة أي تجمعات غير قانونية من المرجح تنظيمها بهذه المناسبة التي سيتم فيها إحياء ذكرى مقتل 3 طلاب عام 1953 من القرن الماضي أثناء حكم الشاه.

كما وقامت السلطات الإيرانية بتعطيل شبكات الانترنت منذ يوم السبت، فيما يتوقع تعطيل شبكة الهاتف يوم 7 ديسمبر/كانون الاول. وكانت العديد من المواقع الالكترونية قالت إن المعارضة ستستغل يوم الطالب لإستئناف احتجاجاتها ضد الرئيس أحمدي نجاد وحكومته.

من جانبه، انتقد الرئيس الإيراني السابق أكبر هاشمي رفسنجاني في تجمع للطلبة في مشهد شمال شرق إيران يوم 6 ديسمبر/كانون الاول  بعد يوم واحد من فرض السلطات الايرانية حضرا على وسائل الاعلام الاجنبية، انتقد أجواء انعدام التسامح التي قال إنها سائدة في إيران ودعا السلطة إلى الاعتدال وإلى توفير أجواء من الحرية في البلاد لإقناع أغلبية الشعب. ودعا في الوقت ذاته المعارضين إلى التعبير عن رأيهم في إطار الشرعية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك