مطالبات بالتوصل إلى اتفاق ملزم حول المناخ في كوبنهاغن

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38419/

قبيل وصول القادة المشاركين في مؤتمر كوبنهاغن لبحث ظاهرة التغير المناخي يوم 7 ديسمبر/كانون الاول، تم تنظيم مسيرات وفعاليات مختلفة في عدد من المدن الأوروبية تهدف إلى حث المشاركين على التوصل إلى اتفاقية بديلة لبروتوكول كيوتو تكون ملزمة وقابلة للتطبيق في أسرع وقت ممكن.

عشية افتتاح أعمال المؤتمر الدولي الخاص ببحث سبل مواجهة ظاهرة التغير المناخي والذي سيعقد في كوبنهاغن في الفترة من 7 الى 18 ديسمبر/كانون الاول، بدأت منظمات وهيئات مهتمة بالعمل على تنظيم نشاطات في عدد من مدن العالم .
فقد وصل إلى العاصمة الدنماركية قطار موشح بأشرطة خضراء ولافتات تطالب بحماية المناخ يقل 450 من المسؤولين في الأمم المتحدة، والناشطين، وأعضاء الوفود والصحفيين قادماً من بروكسل في خطوة رمزية تهدف إلى إظهار الجهود التي يتم بذلها للحد من نسبة انبعاثات الغازات الدفيئة الخضراء التي يعتقد المختصون أنها المسبب الرئيسي في التغير المناخي. وقد كان في استقبال القطار لايكي فريس وزيرة المناخ والطاقة الدنماركية، التي أشارت إلى أن مشاركة عدد كبير من قادة الدول في أعمال المؤتمر يؤكد على ارتفاع مستوى التفاؤل في إمكانية التوصل إلى الاتفاقية المرجوة.
وقالت لايكي فريس "ما نراه الآن هو أن المزيد من قادة الدول سيشارك.. لدينا الآن الرئيس أوباما الذي قال إنه سيأتي في نهاية المؤتمر، ورئيس وزراء الهند السيد سينغ.. لهذا فبالتأكيد التفاؤل في ازدياد.. أي اتفاق ملزم قانونياً سيشكل نجاحا لهذا المؤتمر، اتفاق يضم أهدافاً محددة تتعلق بما يتم بثه من غازات، وكذلك صناديق تمويل للدول النامية".
في هذه الأثناء، خرجت مظاهرات في شوارع عدد من المدن الأوروبية للمطالبة بالتوصل إلى اتفاق حقيقي وملزم خلال هذا المؤتمر. ففي مدينتي لندن وغلاسغو البريطانيتين، نظم ما يسمى بتحالف "وقف الفوضى المناخية" مسيرات شارك فيها المئات.
وفي برلين كذلك، تم تحضير مشهد يظهر، بصورة رمزية، اجتماع قادة الدول الكبرى في خزان زجاجي ترتفع فيه نسبة المياه تدريجياً كلما تأخروا في التوصل إلى اتفاق حول أسلوب مواجهة التغير المناخي.
وقبيل بدء أعمال المؤتمر، نشرت منظمة السلام الأخضر في أنحاء شوارع كوبنهاغن ملصقات تظهر صوراً لما سيصبح عليه مظهر قادة الدول الكبرى عام ألفين وعشرين وهم يقدمون اعتذارهم عن عدم تمكنهم من التوصل إلى اتفاق حول المناخ.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك