اقوال الصحف الروسية ليوم 4 ديسمبر/كانون الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38327/

 صحيفة "إزفيستيا" تقول اعتاد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أن يَـعْـقِـد كل سنةٍ جلسة من "الحوار المباشر" التي هي صيغةٌ  للتواصل مع عامة الشعب يجيب فيها على الأسئلة التي تُـطرح عليه على الهواء مباشرة وتقدم وصفا للجلسة الثامنةِ من هذا الحوار المفتوح التي جرت يوم أمس. تبرز الصحيفة أن بوتين استهل الجلسة بالحديث عن التفجير الذي نفَّـذه الإرهابيون ضد قطار موسكو بطرسبورغ مؤكدا أن الحكومة مصممةٌ على اجتثاث الإرهاب من جذوره. وعَـبَّـر عن ثقته بقدرة الأجهزة الأمنية على القبض على منفذي تلك الجريمة النكراء وعلى اتخاذ الإجراءات الكفيلة بعدم تكرارها. وتلفت الصحيفة إلى أن بوتين حَـطَّم في جلسة الأمس جميعَ الأرقام القياسية السابقةِ في حواره مع المواطنين. فقد أجاب على أكثر من تسعين سؤالا. وكانت ثلاثة أرباع تلك الأسئلة تتعلق بالأمور الإجتماعية والاقتصادية اليومية. وطُـرحت 10 أسئلةٍ تتعلق بقضايا الأمنِ والقضاء ومكافحة الإرهاب وكانت خمسة منها تتعلق بشؤون السياسة الخارجية. وطالت ثلاثةٌ منها مسائلَ البيئةِ والعلوم والتعليم. وثلاثة أخرى مَـسَّـتِ الشأنَ السياسيَّ الداخليَّ وإدارةَ البلاد. ولاحظت الصحيفة أن بوتين تَـقَـبَّـل كلَّ الأسئلة برحابة صدر وأجاب بكل هدوء على كل الأسئلة بما في ذلك الأسئلةُ التي تضمنت نوعا من الاستفزاز المبطن كتلك التي تعرضت لمستقبله السياسي أو تلك التي تساءلت عن مصير الملياردير ميخائيل خاداركوفسكي الذي لا يزال يقبع في السجن منذ سنواتٍٍ بتهمٍ متعلقة بالفساد. وتلفت الصحيفة النظر الى أن بوتين ظل محتفظا بحيويته ومَـرحِـه ومُـزاحِـه حتى آخرِ لحظةٍ من هذا الحوار المتلفز الذي استمر مدة أربعِ ساعاتٍ ودقيقتين.

صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" تنشر مقالة حول موضوع "الحوار التلفزيوني المباشر" بين فلاديمير بوتين ومواطنيه جاء فيها أن ما لَـفَـتَ انتباهَ المعلقين والمحللين هو الحالةُ البدنيةُ والذهنيةُ الممتازةُ التي ظهر بها بوتين. فقد أثبت بوتين من خلال إجاباته أنه يتمتع بذاكرة ممتازةٍ وبديهة حاضرة. وعكست إجاباتُه وتعليقاتُـه أن الحكومةَ على دراية كاملةٍٍ بأدق تفاصيلِ مُـختلَـفِ القضايا. وكأن لسانَ حالِـه أراد أن يؤكد للمواطنين أنْ ليسَ ثمة ما يدعو للقلق لأن كلَّ شؤونِـهم تحظى باهتمام قيادة الدولة. وتنقل الصحيفة عن  دميتري أورلوف مدير وكالة الاتصالات السياسية والاقتصاديةقوله أن جلسةَ الأمس يُـمْـكن أن تُـعتبَـر بحقٍ بمثابة لفتةِ الراعي إلى الرعية. ويرى أورلوف أنه ليس من قبيل الصدفة أن هذا الحدث جرى تحت عنوان " تَـتِـمةُ الحوار مع فلاديمير بوتين". ذلك أن تلك الجلسة مَـثَّـلت استمرارا للتقليد الذي دأب بوتين على التمسك به منذ أن سلمَـه الشعبُ زمامَ أمره. ويعبر أورلوف عن رأيه بأن ما يميز بوتين هو بُـعدُ نظرِه وسِـعَـةُ أفقه وشجاعتُـه في تناولِ كلِّ القضايا   والتصدي لكل التحديات ومثابرتُـه على البحث عن الحلول لكل المشاكل التي تعاني منها البلاد.


صحيفة "غازيتا" تلقي الضوء على الزيارة التي يقوم بها الرئيس دميتري مدفيديف إلى إيطاليا مؤكدةً أنها كانت ناجحة بكل المقاييس. فقد تم خلالَـها توقيعُ ثمانية عشر اتفاقية تُـغطي مساحةً واسعة من العلاقات بين روسيا وإيطاليا. وبالإضافة إلى مسائل التعاون الثنائي ناقش الرئيس ميدفيديف مع رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو بيرلوسكوني الملفَّ النووي الإيراني والوضعَ في أفغانستان وتَـوَقَّـفا مطولا عند مشروعِ معاهدةِ الأمن الأوروبي الذي طرحته روسيا للمناقشة الواسعة يوم الأحد الفائت. وبهذا يكون بيرلوسكوني أولَّ زعيمٍ أوروبي وأطلسي يناقش معه مدفيديف بشكل رسمي مشروعَ معاهدة الأمن الأوروبي وفي مؤتمر صحفي عقده الزعيمانِ بنهاية المفاوضات وصف بيرلوسكوني مشروع معاهدة الأمن الأوروبي على أنه مبادرةٌ عظيمةٌ تستحق كل اهتمام. وأعرب عن استعداد بلاده لطرح هذا المشروعِفي كل المحافل والمنظمات التي تنتمي إليها إيطاليا. وأكد بيرلوسكوني أن وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فريتتيني سوف يَـطرح المبادرةَ الروسية للنقاش خلال اجتماع مجلس الناتو على مستوى وزراء الخارجيةِ نهايةَ الأسبوعِ الجاري. وأنَّـهُ  أي بيرلوسكوني  سوف يطرح المشروع المذكورَ أمامَ قمة الناتو التي سوف تنعقد الأسبوع القادم في بروكسل. وتشير الصحيفة في الختام إلى أن ميدفيديف وعلى هامش زيارته لإيطاليا زار الفاتيكان حيث التقى البابا بنيديكت السادس عشر.


صحيفة "فريميا نوفوستيه" تبرز أن مجلسَ روسيا ـ الناتو يَـعـقِـدُ اليومَ أولَّ اجتماع له على مستوى وزراء الخارجية منذ أن توترت العلاقاتُ بين الطرفين على خلفية حرب القوقاز صيفَ 2008 . ومن المقرر أن يَـطرح وزير الخارجية الروسي  سيرغي لافروف مشروعَ معاهدة الأمن الأوروبي للنقاش في المجلس بشكل رسمي واستباقا لهذا الاجتماع قال الناطق باسم حلف الناتو  جيمس اباتوراي إن العمليةَ الإجرامية التي تَـعرَّض لها قطارُ "نيفسكي إكسبرس" تؤكد على أهمية التعاون بين روسيا والناتو في مجال مكافحة الإرهاب. وأكد اباتوراي أن المجلسَ سوف يناقش برامجَ محددةً للتعاون. وتلفت الصحيفة النظر إلى خلافاتٍ ظهرت مؤخرا بين روسيا وحلف الناتو ذلك أن كندا وبريطانيا ودولَ البلطيق تبدي تخوفا من تزويد روسيا بمعلومات عن العمليات التي ينفذها الحلف في أفغانستان. أما روسيا فعبرت عن انزعاجها من الدعم الذي يقدمه الناتو لجمهورية جورجيا. فقد أكد  دميتري روغوزين ممثلُ روسيا الدائم لدى الناتوأن بلادَه غيرُ راضيةٍ عن ما يقدمه حلفُ الناتو من دعم عسكري وسياسي لنظام الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي.


صحيفة "كوميرسانت" تقول متابعة موضوع مجلس "روسيا ـ الناتو" إن الغرب وبعد انتصاره في الحرب الباردة عَـمل جاهدا على تكريس انتصاره فجذب كلَّ بلدان المعسكر الاشتراكي السابق غير السوفياتية. وبعد أن نجح في ذلك بدأ يغازل الجمهوريات السوفياتيةَ ذاتَـها ولمس تجاوبا من قيادتي أوكرانيا وجورجيا. لكن ظروفا موضوعية حالت دون انتهاء هذا الغزلِ بالزواج. ومن أهم هذه الظروف: خروجُ إدارةِ بوش من البيت الأبيض وتَـعثُّـر الحملتين العسكريتين في العراق وأفغانستان وظهورُ مصاعبَ داخل الاتحاد الأوروبي بسبب الأعضاء الجدد. ومن الواضح أن الغرب أقتنع بأنَّ من الأفضل له في هذه المرحلة أن يهضم ثمارَ الانتصارات السابقة ويكفَّ عن الجري وراء انتصارات جديدة. ويرى كاتب المقالة أن على روسيا أن تستغل هذه الظروف لاستعادة الحوار مع الغرب خاصة وأنها وضعت برامج طموحةً لتنفيذ عملياتِ إصلاحٍ وتحديثٍ شامل. ومما لاشك فيه أن نجاح هذه البرامج يقتضي وجود علاقاتٍ بناءةٍ ومستقرة مع الغرب.


ونعود الى صحيفة "غازيتا" لنستعرض مقالة تؤكد أن المواطنين اعتادوا العيشَ في ظروف الازمة الاقتصادية. وتستند الصحيفة في استنتاجها هذا إلى استطلاعاتٍ للرأي تُـجريها بشكل دوري شركةُ "كومكون" المتخصصةُ في دراسة الأسواق ووسائل الإعلام. وتوضح الصحيفة أن خبراء الشركة المذكورة أعدوا قائمةً تتضمن عددا من المشاكل التي تقلق المواطنين وطلبوا من المشاركين في الاستطلاع ترتيبَ هذه المشاكلِ حسب أهميتِـها لكل منهم. فأظهرت نتائج الاستطلاع الذي أُجريَ الشهر الماضي أن وباءَ انفلونزا الخنازير صعدَ إلى صدارة القائمة. حيث اعتبَـره 74 % من المشاركين في الاستطلاع مُـنغِّـصا رئيسيا لصفْـوِ حياتِـهم. واحتلت الأزمة الاقتصادية المركزَ الثاني في القائمة 65 % . وكان استطلاع مماثلُ قد أُجريَ في شهر اكتوبر/تشرين أول الماضي أظهرت نتائجه أن الوضع الاقتصادي في البلاد  يقلق المواطنين أكثر من أيةِ مشكلة أخرى. وتضيف الصحيفة نقلا عن مصادرِ شركةِ "كومكون" المذكورة أن مَـظاهِـرَ التأقلُـم مع الصعوبات التي أفرزتها الأزمة الاقتصادية تجلت كذلك في توقف الروس عن الاقتصاد في الانفاقِ على الملابس والأحذية والمواد التموينية الأمر الذي أكدتْـهُ دراسةُ الأسواق خلال الشهر الماضي.

اقوال الصحف الروسية عن الاحداث الاقتصادية العالمية والمحلية

صحيفة " فيدومستي " تشير إلى تقلص المحفظة الاقراضية للمصارف الروسية بنحو 2 % وبلغت مطلع الشهر الماضي حوالي 20 ترليون روبل ما يعادل 680 مليار دولار، لكن القروض المتأخرة نمت وبلغ حجمها تريليون روبل أي حوالي 3.5 % مليار دولار ما يعدل 15 %  من مجمل المحفظة الاقراضية. وأشارت الصحيفة إلى ان تأخر المدفوعات ارتفع الشهر الماضي بنسبة 4.3 % وأن الخبراء لايرون أي خطورة على النظام المصرفي الروسي.

وفي صحيفة " كوميرسانت " نقرأ أن شركة الألومنيوم الروسية "روسال" اتفقت مع دائنيها من المصارف الغربية والروسية على اعادة جدولة ديونها البالغة حوالي 17 مليار دولار، وتم الاتفاق على سداد الديون على مرحلتين خلال 7 أعوام. وأشارت الصحيفة إلى أن الشركة ستحول جزءا كبيرا من هذه الديون إلى 6 % من أسهمها، واصبح بامكانها اجراء الاكتتاب الأولي في هونغ كونغ وباريس دون عوائق.. 
 
واخيرا نقلت صحيفة " إر بي كا ديلي " توقعات بعض الخبراء بأن العام المقبل سيشهد زخما من الفقاعات في اسواق العقارات والخامات وان ما بات يعرف بظاهرة دبي ستعم بلدان مثل تايلاند وتونس وبنما وفيتنام والمنتجعات العقارية في مصر، وأن ارتفاع اسعار العقارات في الصين وكوريا الحنوبية وهونغ كونغ وسنغافورة خلال السنوات الثلاثة المقبلة سيؤدي إلى تشكيل فقاعات في السوق العقارية. بالاضافة إلى مايشهده سوق الذهب والمعادن النفيسة والنفط من ارتفاع في الأسعار يهدد بظهور فقاعات جديدة.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)