أنظار الملايين تتجه الى كيب تاون لمتابعة فعاليات قرعة مونديال 2010

الرياضة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38321/

تتجه أنظار االملايين من عشاق كرة القدم من مختلف أنحاء العالم الى مدينة كيب تاون الجنوبأفريقية يوم الجمعة 4 ديسمبر/كانون الاول، لمتابعة فعاليات قرعة نهائيات بطولة كأس العالم 2010 لكرة القدم التي تستضيفها جنوب أفريقيا صيف العام المقبل. ويمثل حفل إجراء القرعة بداية العد التنازلي لانطلاق فعاليات البطولة التي تستضيفها القارة السمراء للمرة الأولى في التاريخ.

تتجه أنظار االملايين من عشاق كرة القدم من مختلف أنحاء العالم الى مدينة كيب تاون الجنوب أفريقية  يوم الجمعة 4 ديسمبر/كانون الاول، لمتابعة فعاليات قرعة نهائيات بطولة كأس العالم 2010 لكرة القدم التي تستضيفها جنوب أفريقيا صيف العام المقبل. ويمثل حفل إجراء القرعة بداية العد التنازلي لانطلاق فعاليات البطولة التي تستضيفها القارة السمراء للمرة الأولى في التاريخ.

وستجري عملية سحب القرعة التي يترقبها الملايين من عشاق كرة القدم لمعرفة المواجهات التي ستسفر عنها هذه القرعة في نهائيات البطولة، بحضور جايكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا، وجوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم الـ "فيفا"، وميشيل بلاتينى رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم، وعيسى حياتو رئيس الاتحاد الأفريقى لكرة القدم، والقيصر الألمانى فرانس بكنباور، وغيرهم...

أما أبرز الغائبين عن الحفل،

فسيكون أسطورة الكرة الأرجنتيني دييغو أرماندو مارادونا المدير الفني للمنتخب الأرجنتيني، وذلك بعد أن حرم  الاتحاد الدولى لكرة القدم الـ "فيفا"مارادونا من المشاركة في أي حدث رسمي يتعلق بالفيفا لمدة شهرين والتي كانت قد فرضت عليه بعد الألفاظ البذيئة التي وجهها لناقديه عقب تأهل المنتخب الارجنتيني الى النهائيات. في حين سيحضر فعاليات سحب القرعة  مدربو المنتخبات الاخرى الـ 31.

كما سيحضر الحفل مجموعة كبيرة من المشاهير بينهم عدد من أبرز لاعبي كرة القدم من بينهم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو وبيكهام قائد المنتخب الإنكليزي السابق، بالاضافة الى العداء الاثيوبي هايلي جيبرسيلاسي الفائز بألقاب اولمبية وماكهايا نتيني لاعب الكريكيت وجون سميت قائد منتخب جنوب إفريقيا للركبي.

وقد وجهت اللجنة المنظمة للحفل الدعوة الى 2000 شخصية لحضور حفل الافتتاح، 

شارليز تيرون

بالإضافة الى  1700 إعلامى لتغطية الحدث الكبير. وسيقدم الحفل المقدمة الجنوب أفريقية الشهيرة كارول ماناما، وستشارك الممثلة الجنوب أفريقية الشهيرة، شارليز تيرون الفائزة بجائزة الأوسكار بتقديم حفل إجراء القرعة، الذي سيستمر لمدة 90 دقيقة وسيتابعه جمهور يقدر بأكثر من 200 مليون مشاهد عبر شاشات التلفزيون.

وكان الاتحاد الدولى لكرة القدم الـ "فيفا" قد اعلن يوم الخميس، عن تصنيف المنتخبات الـ 32 المشاركة فى كأس العالم، وتم توزيع المنتخبات على 4 مستويات، وتم تصنيف رؤساء المجموعات بناءً على نتائج المنتخبات فى تصفيات المونديال، بينما اعتمد الاتحاد الدولي التوزيع الجغرافي في تصنيف منتخبات المستويات الثاني والثالث والرابع، وليس التصنيف الذي اعتمد في تحديد رؤساء المجموعات. وبالتالي لن تضم المجموعات منتخبات من قارة واحدة باستثناء القارة الأوروبية، وذلك لأن هناك 5 رؤوس مجموعات من القارة العجوز و 8 منتخبات في المستوى الرابع، لذا سيكون هناك 5 لقاءات أوروبية في دور المجموعات.

وضم المستوى الاول (رؤساء المجموعات): جنوب أفريقيا والبرازيل وإسبانيا وهولندا وإيطاليا وألمانيا والأرجنتين وإنكلترا.

وضم المستوى الثاني منتخبات (آسيا واوقيانيا والكونكاكاف): استراليا واليابان وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية وهندوراس والمكسيك والولايات المتحدة ونيوزيلندا.

أما المستوى الثالث فقد ضم المنتخبات المتأهلة عن قارتي (إفريقيا وامريكا الجنوبية): الجزائروالكاميرون وكوت ديفوار وغانا ونيجيريا وتشيلي وباراغواي والأوروغواي.

وأخيراً ضم المستوى الرابع المنتخبات المتأهلة عن القارة الأوروبية : الدنمارك وفرنسا واليونان والبرتغال وصربيا وسلوفاكيا وسلوفينيا وسويسرا.

 منافسات البطولة ستقام في الفترة من 11 يونيو/حزيران الى 11 يوليو/تموز من العام 2010.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
دوري أبطال اوروبا