روسيا واسرائيل تعقدان منتدى للأعمال من اجل تعميق التعاون

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38283/

أعلن فكتور زوبكوف النائب الاول لرئيس الوزراء الروسي أن موسكو وتل أبيب تخططان لعقد منتدى للأعمال من اجل بحث التوجهات الأساسية للتعاون الروسي الاسرائيلي وتنفيذ المشاريع الثنائية بين الطرفين. وقال زوبكوف خلال اجتماع اللجنة الحكومية الروسية الاسرائيلية الذي عقد في موسكو يوم الخميس 3 ديسمبر/كانون الأول، إن الجانب الروسي راض من وتيرة تطوير العلاقات الاقتصادية الثنائية خلال السنوات الأخيرة.

أعلن فكتور زوبكوف النائب الاول لرئيس الوزراء الروسي أن موسكو وتل أبيب تخططان لعقد منتدى للأعمال من اجل بحث التوجهات الأساسية للتعاون الروسي الاسرائيلي وتنفيذ المشاريع الثنائية بين الطرفين.
وقال زوبكوف خلال اجتماع اللجنة الحكومية الروسية الاسرائيلية الذي عقد في موسكو يوم الخميس 3 ديسمبر/كانون الأول، إن الجانب الروسي راض من وتيرة تطوير العلاقات الاقتصادية الثنائية خلال السنوات الأخيرة.
ويترأس هذه اللجنة من الجانب الاسرائيلي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان ومن الجانب الروسي  فكتور زوبكوف النائب الاول لرئيس الوزراء الروسي.
وفي الوقت نفسه أعاد نائب رئيس الوزراء الروسي الى الأذهان أن الطرفين اتفقا خلال زيارته الى اسرائيل في بداية اكتوبر/تشرين الأول الماضي، على بذل كافة الجهود لتعميق التعاون في مجالات التكنولوجيات العالية والطاقة والصحة والزراعة والسياحة كما اتفقا على تنقيذ عدد من المشاريع الهامة.
وذكر زوبكوف أن حكومتي البلدين تسعيان للتوقيع على اتفاقية حكومية في مجال البحوث والتصاميم في أسرع وقت ممكن.
من جانبه قال ليبرمان أن الاتصالات الاقتصادية بين روسيا واسرائيل قد تساهم في حل كثير من المشاكل التي يعاني منها العالم على خلفية الازمة الاقتصادية العالمية. ودعا الى تعميق التعاون في مجال العلم والتكنولوجيا، مشيرا الى أن خريجي المعاهد الروسية ما زالوا يلعبون دورا هاما في اسرائيل. واقترح ليبرمان عقد لقاء بين الخبراء الروس و الاسرائيليين من أصول روسية بمشاركة رجال الأعمال من الطرفين.
كما أعرب وزير الخارجية الاسرائيلي عن تعازيه للشعب الروسي بمناسبة تفجير القطار السريع "نيفسكي إكسبريس". ووصف الإرهاب الدولي بانه "التحدي الرئيسي أمام المجتمع الدولي في القرن الحادي والعشرين"، مشيرا الى أن تل أبيب تدعم روسيا دائما في اجراءاتها الهادفة الى مكافحة الإرهاب.
هذا وبحث اجتماع اللجنة الحكومية المشتركة الروسية -الاسرائيلية بمشاركة وزير الخارجية الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان أهم مسائل التعاون الاقتصادي بين البلدين يما فيها توريدات الغاز الروسي الى اسرائيل.
وأعاد مصدر في الحكومة الاسرائيلية الى الأذهان أن هذا الاجتماع هو الاول للجنة الحكومية المذكورة منذ 3 سنوات.
وذكر المصدر أن التبادل التجاري بين روسيا واسرائيل بلغ في العام الماضي حوالي 2.8 مليار دولار وهو مستوى قياسي منذ بدء التعاون الثنائي.
وفي الوقت نفسه أوضح المصدر ان الطرفين اتفقا على ضرورة إصلاح هيكلية التبادل التجاري، حيث تقوم اسرائيل بتوريد الآليات والأجهزة مقابل الحصول على الوقود والمواد الخام من روسيا.
ومن بين المجالات  الواعدة جدا  لتطوير العلاقات الثنائية، ذكر المصدر التعاون في مجال الصناعة والتكنولوجيات العالية والشراكة بين رجال الأعمال الصغار والمتوسطين.
وأضاف المصدر أن الطرفين تطرقا أيضا الفى موضوع توريد الغاز الروسي الى اسرائيل.

اسرائيل وروسيا تسعيان لإنشاء منطقة تجارة حرة بينهما
دعت اللجنة الحكومية الروسية الاسرائيلية التي عقدت اجتماعها السابع يوم الخميس في موسكو، رجال الأعمال الروس والاسرائيليين الى تنشيط تعاونهم في كافة المجالات.
وجاء في بروتوكول صدر في اعقاب الاجتماع أن الطرفين يسعيان لإقامة منطقة تجارة حرة بينهما، وسيبحثان تفاصيل هذا المشروع في العام المقبل.
وأشار البروتوكول الى أن الشركات الروسية والاسرائيلية تبدي اهتماما كبيرا بالتعاون في مجال الطب والهندسة الوراثية والكيمياء وتسويق الطائرات الروسية.
كما وصل الاجتماع الى اتفاق حول إنشاء لجان عمل خاصة بالتعاون في مجالات التكنولوجيات العالية والزراعة والطاقة والسياحة وإشراك الشركات الخاصة في النهوض بالتعاول الثنائي في الاتجاهات المذكورة.
وجاء في البروتوكول أن وزارة الطاقة الروسية وشركة "غازبروم" ووزارة البنية التحتية الوطنية الاسرائيلية ستواصل دراسة آفاق توريد الغاز الروسي الى اسرائيل الى جانب المشاريع الأخرى بما فيها دخول الشركات الاسرائيلية الى سوق الطاقة الروسية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم