روغوزين: الناتو رفض طلب روسيا بضمها الى الآليات القائمة داخل الحلف لمناقشة الوضع في افغانستان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38201/

اعلن دميتري روغوزين مندوب روسيا الدائم لدى حلف الناتو في 1 ديسمبر/كانون الاول ان حلف الاطلسي لم يوافق على طلب الجانب الروسي بان يتصدر اصلاح منظومة الامن الاوروبي اهداف عمل مجلس روسيا ـ الناتو، مضيفا ان الناتو رفض طلب روسيا بضمها الى الآليات القائمة داخل الحلف لمناقشة الوضع في افغانستان.

اعلن دميتري روغوزين مندوب روسيا الدائم لدى حلف الناتو في 1 ديسمبر/كانون الاول ان حلف الاطلسي لم يوافق على طلب الجانب الروسي بان يتصدر تحديث منظومة الامن الاوروبي اهداف عمل مجلس روسيا ـ الناتو. كما رفض الناتو طلب لروسيا بضمها الى الآليات القائمة داخل الحلف لمناقشة الوضع في افغانستان.
واكد روغوزين ان الخلاف نشأ اليوم خلال اللقاء الطارئ للمجلس الذي عقد لتنسيق الوثائق التي ستطرح على بساط المناقشة خلال لقاء على مستوى الوزراء في 4 ديسمبر. علما ان هذا اللقاء سيكون الاول على هذا المستوى، بعد تجميد العلاقات بين روسيا والاطلسي على اثر العدوان الجورجي على اوسيتيا الجنوبية.
وقال روغوزين " لقد اشرت الى اننا لن نقبل الوثيقة الخاصة بعمل مجلس روسيا ـ الناتو ما لم  يذكر مشروعها ان الهدف الرئيسي للمجلس هو تطوير بنى الامن الاوروبي. اذ لا يجب تحويل الوثيقة السياسية الى وثيقة تقنية بحتة تبحث اشكال التعاون وتتهرب في الوقت نفسه عن رسم  اهدافه الاستراتيجية".
واردف قائلا " اننا نرفض ايضا ان تشكل مجموعة خاصة لمناقشة تعاون الجانبين بخصوص افغانستان ونصر على ضم روسيا الى الحوار القائم داخل الحلف مباشرة".
وافاد روغوزين ان الوفد الكندي افشل اقرار الوثائق بعد تقديم الجانب الروسي مطالبه. ولدى تعليقه على هذه التصرفات اكد روغوزين انه "كانت تنشط في  الحلف دائما مجموعة شككت في ضرورة  العمل المثمر مع روسيا ولا سيما فيما يخص تطوير آليات الامن الاوروبي واجراء "الجرد المشترك" للتحديات القائمة".
وبدوره قال الناطق الرسمي باسم الناتو جيمس اباتوراي  بصدد تصريح روغوزين ان الحلف يعول على ان يعقد اللقاء الوزاري للمجلس روسيا ـ الناتو في موعده المقرر.
ويذكر انه من المفترض ان تطرح للمناقشة في اللقاء  ثلاث الوثائق ضمنها "خارطة الطريق" لتطوير العلاقات بين روسيا والناتو، والتكليف الوزاري لسفراء الناتو وروسيا للقيام بالعرض الاول في تاريخ العلاقات للتحديات الامنية، وكذلك البروتوكول حول ادخال تعديلات في آليات عمل المجلس.    
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)