روسيا تضع خطة الطاقة الاستراتيجية بأكثر من ترليوني دولار

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38191/

أيدت الحكومة الروسية يوم 27 نوفمبر/تشرين الثاني خطة الطاقة الاستراتيجية حتى عام 2030 التي تقدمت بها وزارة الطاقة الروسية. وتكشف الوثيقة الجديدة خطط السلطات لرفع الاستهلاك الداخلي لموارد الطاقة وزيادة حجم الصادرات اعتمادا على طلبات اسواق اسيا الناشئة. وتنص الخطة على استثمار حوالي 2.5 ترليون دولار في قطاع الطاقة حتى عام 2030.

أيدت الحكومة الروسية يوم 27 نوفمبر/تشرين الثاني خطة الطاقة الاستراتيجية حتى عام 2030 التي تقدمت بها وزارة الطاقة الروسية. وتكشف الوثيقة الجديدة خطط السلطات لرفع الاستهلاك الداخلي لموارد الطاقة وزيادة حجم الصادرات اعتمادا على طلبات اسواق اسيا الناشئة.
وتنص الخطة على استثمار حوالي 2.5 ترليون دولار في قطاع الطاقة حتى عام 2030.
وتضع الخطة ضمن أولويات السلطات رفع انتاج النفط بـ10% وزيادة حجم استخراج الغاز بـ40% ومضاعفة انتاج الطاقة الكهربائية في الفترة المذكورة.
وتبدو هذه الطموحات واعدة من الوهلة الاولى، ولكنها حتى الان لا تتماشى مع واقع الأمور. ففي النصف الاول من هذا العام انخفض انتاج الغاز بـ20% فيما هبط توليد الطاقة 6%. ليبقى قطاع النفط هو الوحيد الذي حقق بعض النمو.
وسارع عملاء قطاع الصناعة بالترحيب بخطط ضخ مبالغ هائلة من الاموال، نظرا لضعف الاستثمارات في القطاع في الفترة الاخيرة، مع تفاقم الازمة الاقتصادية. الا ان نقطة الضعف في توصيات الخطة الاستراتيجية هي ليس تجاهلها لمسألة مصادر التمويل، بل وبقاؤها صامتة عن نسبة مشاركة كلا القطاعين العام والخاص في تنفيذ طموحات السلطات.
ويرجح خبراء اقتصاديون ان يؤدي البرنامج المكلف إلى اختلال في التوازن بين مختلف قطاعات الاقتصاد الوطني، حيث تقتصر الخطة على دعم الطاقة على حساب غيرها.
المزيد من التفاصيل في التقرير المصور
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم