الحكومة الروسية تدرس امكانية تشكيل آلية لحماية حقوق أبناء الوطن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38187/

أعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في كلمة القاها بالمؤتمر الثالث لابناء الوطن الذي عقد في موسكو يوم 1 ديسمبر/كانون الاول ان حكومة روسيا الاتحادية تنظر في امكانية تشكيل آلية خاصة لحماية حقوق أبناء الوطن خارج البلاد.

أعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في كلمة القاها بالمؤتمر الثالث لابناء الوطن الذي عقد في موسكو يوم 1 ديسمبر/كانون الاول  ان حكومة روسيا الاتحادية تنظر في امكانية  تشكيل آلية خاصة لحماية حقوق أبناء الوطن خارج البلاد.
وقال الرئيس الروسي: " اننا بحاجة الى آلية تدعم أبناء الوطن وتدافع عن  حقوقهم ومصالحهم".
واشار مدفيديف قائلا:" ان حكومة روسيا الاتحادية تدرس امكانية معالجة هذه المسألة. كما انها تدرس امكانية إنشاء الصندوق الخاص بدعم أبناء الوطن القاطنين خارج روسيا. واظن انه بوسعنا حل هذه المهمة".
ووصف الرئيس الروسي مسألة حماية حقوق ومصالح ابناء الوطن خارج روسيا بانها اهم واصعب قضية . وقال :" يجب ألا تغيب عن بالنا مخالفة احكام القانون الدولي في هذا المجال". واوضح مدفيديف قائلا: "ليس بوسعنا ممارسة التأثير الشامل على كافة العمليات التي تجري في دول اخرى. لكن من المهم الا تبقى خارج اهتمامنا".
ودعا مدفيديف المنظمات غير الحكومية لابناء الوطن الى الرد الفوري على انتهاك حقوقهم  خارج الوطن. ووعد الرئيس الروسي بان يقدم لهم في مثل هذه الحالات عون الخبراء.وبحسب قول مدفيديف فان دعم أبناء الوطن سيبقى من اهم الاتجاهات في نشاط الحكومة الروسية.
وقال مدفيديف:" ان الاوقات الماضية شهدت  اناسا تم تهجيرهم قسرا الى خارج البلاد وشطب اسمائهم تماما من حياتها الاجتماعية. ويعتبر دعم أبناء الوطن من اهم اتجاهات سياسة الدولة. واننا سنمضي على هذا الطريق. لكن من الضروري فهم اوضاعنا الحالية".
وافاد الرئيس الروسي بانه تم اعداد تعديلات  على القوانين الخاصة بالتعامل مع أبناء الوطن. واوضح مدفيديف ان القانون الجديد  سيدقق في مفهوم لفظة "أبناء الوطن في خارج البلاد" وستتمكن المنظمات الاجتماعية  لابناء الوطن من تسجيل مثل هؤلاء الناس ومنحهم الشهادات اللازمة.
واضاف الرئيس الروسي قائلا: " سيزداد دور مؤتمر أبناء الوطن ومجالس التنسيق. كما سيتم توسيع صلاحيات الاقاليم الروسية في تعاملها مع أبناء الوطن".
واشار الرئيس الروسي قائلا: " يتعين علينا ادخال تعديلات على البرنامج الحكومي الخاص بالمساهمة في العودة الطوعية لابناء الوطن الى روسيا".
وقال مدفيديف: " انناعلى ثقة باننا سنقوم بتوسيع هذا النشاط. ولا نسعى الى تسجيل ارقام في هذا المجال. وتعتبر من الامور الهامة  ثقة من وجد نفسه خارج روسيا بانه يمكن ان يعود الى وطنه".
واضاف مدفيديف قائلا:" من الضروري ان تتفهم الاجيال الصاعدة لابناء الوطن القاطنين خارج روسيا ما يحدث في روسيا وكذلك ان تفتخر بانجازاتها".
 وأشار مدفيديف ايضا الى ان الدولة تنوي مستقبلا تهيئة الظروف الملائمة لدراسة أبناء الوطن في مؤسسات التعليم العالي  بروسيا ورابطة الدول المستقلة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)