محكمة العدل الدولية تبدأ النظر في شرعية استقلال كوسوفو

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38172/

تبدأ محكمة العدل الدولية في لاهاي يوم الثلاثاء 1 ديسمبر/كانون الأول جلساتها للنظر في شرعية اعلان اقليم كوسوفو استقلاله عن صربيا. ولا يتوقع ان تصدر المحكمة قرارها قبل مرور عدة اشهر، وعلى اية حال فان قرارات محكمة العدل الدولية ليست ملزمة قانونيا.

تبدأ محكمة العدل الدولية في لاهاي يوم الثلاثاء 1 ديسمبر/كانون الأول جلساتها للنظر  في  شرعية اعلان اقليم كوسوفو استقلاله عن صربيا.وما زالت صربيا تصر على أن كوسوفو اقليم من اقاليمها، معتبرة اعتراف  63 دولة بكوسوفو المستقلة خرقا للقانون الدولي.
واعرب الرئيس الصربي بوريس تاديتش في حديث أدلى به لهيئة الإذاعة البريطانية الـ"بي-بي-سي"، عن أمله في أن تسفر جلسات المحكمة عن استئناف المفاوضات حول وضع كوسوفو.
وقال تاديتش: "سنفعل كل ما في وسعنا للدفاع عن مصالحنا الوطنية. ولكن هذا لا يعني اننا مصممون على خلق المشاكل، فنحن لم نعد جزءا من المشكلة بل جزء من الحل."
وتشارك في جلسات المحكمة حول هذه القضية 28 دولة بما فيها الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي. ويؤيد الموقف الصربي كل من أذربيجان والارجنتين وبوليفيا والبرازيل وفنزويلا وإيران وإسبانيا والصين والقبرص وليبيا وروسيا ورومانيا وسلوفاكيا.
ولا يتوقع ان تصدر المحكمة قرارها قبل مرور عدة اشهر، وعلى اية حال ليست قرارات محكمة العدل الدولية ملزمة قانونيا.
وتجدر الإشارة الى أن اقليم كوسوفو قد اعلن انفصاله واستقلاله عن صربيا من جانب واحد في شهر فبراير/شباط 2008.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك