توقيع عدد من الاتفاقيات الروسية ـ الايرانية حول التعاون الاقتصادي

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38144/

وقعت روسيا وايران في ختام اعمال لجنة التعاون التجاري الاقتصادي المشترك في طهران يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني على اربع وثائق حول التعاون بين البلدين. وذيل البروتوكول الذي يحدد الاتجاهات الرئيسية للتعاون بين البلدين بتوقيعي الرئسين المناوبين للجنة وهما وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو ووزير الخارجية الايراني منوشهر متكي.

وقعت روسيا وايران في ختام اعمال الاجتماع الثامن للجنة التعاون التجاري الاقتصادي المشترك في طهران يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني على اربع وثائق حول التعاون بين البلدين. وذيل البروتوكول الذي يحدد الاتجاهات الرئيسية لهذا التعاون بتوقيعي الرئسين المناوبين للجنة وهما وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو ووزير الخارجية الايراني منوشهر متكي. كما تم التوقيع على اتفاقية التعاون بين وزارة النفط الايرانية ووزارة الطاقة الروسية وكذلك على اتفاقيتين حول التعاون في مجال الاتصالات.
واكد الوزير الروسي ان الجانبين اعربا عن استعدادهما للنظر في عدد من المشاريع الجديدة الكبرى الى جانب المشاريع القائمة حاليا، بضمنها في مجال الطاقة والنقل وغيرهما.
فيما يرى منوشهر متكي ان ايران وروسيا تعتبران اكبر مالكي موارد الطاقة في العالم ولديهما آفاق رحبة لتطوير التعاون المتبادل المنفعة. وذكر الوزير الايراني بين اهم اتجاهاته مساهمة الطرفين في مجال ضمان الامن في المنطقة وخاصة بحر قزوين، وتأسيس منظمة للبلدان المصدرة للغاز ستدافع عن مصالح هذه البلدان، ومشاركة  "غازبروم" الروسية في استثمار حقول الغاز الايرانية في بارس الجنوبي وازادغان الشمالي، واقامة ممر "الشمال ـ الجنوب" لنقل البضائع وآخر لنقل البضائع من جنوب شرق اسيا الى روسيا عبر ايران وغيرها.
واشار شماتكو بدوره الى ان التبادل التجاري بين البلدين شهد في السنوات الاخيرة نموا ملموسا ليبلغ  العام 2008  مستوى 3.7 مليار دولار. علما ان التصدير الروسي ازداد بالمقارنة بالعام 2007 بـ 12%، والاستيراد بـ 15%.
واعرب مع ذلك عن آسفه لأنكماش حجم التبادل التجاري الروسي ـ الايراني خلال تسعة اشهر من العام الحالي بنسبة 18% بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية. ودعا الى ايجاد سبل التعامل مع  هذه الظواهر وتصحيح الوضع.
هذا وقد توجه شماتكو بعد اختتام عمل الاجتماع الثامن للجنة المشتركة الروسية ـ الايرانية ، الى بوشهر حيث سيزور المحطة الكهرذرية التي يشيدها الخبراء الروس.        
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم