محكمة ألمانية تبدأ النظر في قضية جون ديميانيوك

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38141/

بدأت في مدينة ميونيخ الألمانية محاكمة مواطن أمريكي سابق ذي أصول أوكرانية يدعى جون(إيفان) ديميانيوك، وذلك بتهمة التورط في جرائم قتل عشرات الآلاف من اليهود إبان الحرب العالمية الثانية.

بدأت في مدينة ميونيخ الألمانية محاكمة مواطن أمريكي سابق ذي أصول أوكرانية يدعى جون (إيفان) ديميانيوك، وذلك بتهمة التورط في جرائم قتل عشرات الآلاف من اليهود إبان الحرب العالمية الثانية.
واعتبارا من اليوم سيجذب مبنى محكمة الجنايات في عاصمة بافاريا اهتمام وسائل الإعلام الألمانية والعالمية. إذ يتعين على المحكمة أن تجيب عن سؤال واحد: هل ان جون ديميانيوك البالغ 89 عاما من عمره ، الشيخ  الوقور والحارس السابق في معتقل "سوبيبور"، أحد معتقلات الإبادة الجماعية النازية، متورط  في جرائم قتل 27900 يهودي؟
قبل  21 عاما صدر حكم الاعدام  في إسرائيل على ديميانيوك أو" إيفان الرهيب" كما سماه المعتقلون بتهمة خدمته حارسا في معسكر "تريبلينكا" في بولندا. لكن المحكمة الأسرائيلية العليا ألغت الحكم بعد أن تبين أن "إيفان الرهيب" شخص آخر.
وتمكن ديميانيوك بعد الإفراج عنه من العودة إلى ولاية أوهايو الأمريكية حيث كان يعيش مع عائلته منذ أواخر الخمسينيات  من القرن الماضي.
لكن في عام 2002 جردته الولايات المتحدة من جنسيتها بعد أن تعرف عليه شهود عيان كحارس في معسكر "سوبوبور". وقبل ستة أشهر، بعد اتخاذ الإجراءات القضائية المناسبة، نقل ديميانيوك إلى ألمانيا التي تعهدت بمحاكمته مجددا. لكن الدفاع لا يخفي أمله في نقض الاتهام.
المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)