استياء أوروبي وإسلامي من نتائج الاستفتاء في سويسرا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38137/

أعرب عادل الماجري رئيس رابطة مسلمي سويسرا عن خيبة امله من نتائج الاستفتاء العام الذي جرى في سويسرا يوم الأحد 29 نوفمبر/تشرين الثاني حول حظر بناء المآذن الجديدة في البلاد. من جانبه أعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير أنه "صدم قليلاً" بتصويت السويسريين لمصلحة حظر المآذن، معتبراً أن هذا الامر "يعبر عن عدم التسامح".

أعرب عادل الماجري رئيس رابطة مسلمي سويسرا عن خيبة امله من نتائج الاستفتاء العام الذي جرى في سويسرا يوم الأحد 29 نوفمبر/تشرين الثاني حول حظر بناء المآذن الجديدة في البلاد.
وقال  الماجري  مساء يوم الأحد بعد الإعلان عن تأييد 57.5 % ممن اتوا للإدلاء بأصواتهم، لقرار حظر المآذن، قال  "فوجئنا بهذه النتيجة، وليس فقط نحن المسلمون، بل أيضا كل من دعا إلى رفض هذه المبادرة من السلطات الرسمية ومن أغلبية الأحزاب السياسية والأديان الأخرى ومنظمات المجتمع المدني".
وأضاف الماجري: "في الواقع، هو قرار الشعب السويسري في هذا الاستفتاء، ونحن نحترمه طبعا، رغم أنه صوت بـ "نعم" على المبادرة، ولكن في المقابل، لابد أن نفكّـر في الآليات التي استُـخدمت واستُـعملت خلال الحملة الانتخابية. والظاهر الآن أن سبب القبول يعود لعمليات التخويف وعمليات التهويل وعملية خلط كثير من الملفات ببعضها البعض".
من جانبه أعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير أنه "صدم قليلاً" بتصويت السويسريين لمصلحة حظر المآذن، معتبراً أن هذا الامر "يعبر عن عدم التسامح".
وقال لإذاعة "ار تي ال" الفرنسية إنه "إذا كنا لا نريد بناء مآذن فهذا يعني إننا نقمع ديانة"، معرباً عن الأمل في "أن يتراجع السويسريون عن هذا القرار بسرعة".
أما مفتي الديار المصرية علي جمعة فانتقد بشدة نتيجة الاستفتاء في سويسرا، معتبرا ان هذه النتيجة "اهانة" للمسلمين في كل انحاء العالم.
وفي الوقت نفسه وجه جمعة نداء الى اخوانه المسلمين طالبا منهم الا يتأثروا بهذا المنع.
وقال جمعة لوكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان "نتيجة الاستفتاء ... ليست اساءة طفيفة للحرية الدينية، انها ايضا اهانة لمشاعر الطائفة الاسلامية في سويسرا وسواها".
من جانبها أعربت منظمة العفو الدولية العاملة في مجال حماية حقوق الانسان، أعربت عن قلقها العميق من قرار مواطني سويسرا.
هذا واعتبر المفتي ضمير حضرة غيزاتولين المتحدث باسم مجلس مفتيي روسيا، اعتبر نتائج الاستفتاء في سويسرا عبارة عن عدم التسامح الديني، معربا عن أمله في أن تتقدم السلطات السويسرية على "إصلاح هذا القرار".
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك