صحيفة بريطانية: بلير تجاهل تحذيرات كثيرة من دخول حرب العراق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38104/

افادت صحيفة "ساندي مييل" البريطانية يوم 29 نوفمبر/تشرين الثاني بان رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير سيقدم افادته للجنة التحقيق في اسباب حرب العراق حول رسالة سرية استلمها من المدعي البريطاني السابق اللورد غولدسميت في يوليو/تموز عام 2002 جاء فيها ان شن حملة على العراق امر "غير قانوني ويتناقض والقوانين الدولية".

افادت صحيفة "ساندي مييل" البريطانية يوم 29 نوفمبر/تشرين الثاني بان رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير سيقدم افادته لللجنة التحقيق في اسباب حرب العراق حول رسالة سرية استلمها من المدعي البريطاني السابق اللورد غولدسميت في يوليو/تموز عام 2002 جاء فيها ان شن حملة على العراق امر "غير قانوني ويتناقض والقوانين الدولية".

وحسب معطيات الصحيفة فانها حصلت على هذه المعلومات من خلال الاستماع الى شهادات عدد من المسؤولين البريطانيين رفيعي المستوى  في الجلسات التي بدأت اعتبارا من يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني.
وقد اثبت اللورد غولدسميت موقفه بعدة دلائل تشير الى عدم قانونية شن حرب على العراق مؤكدا انه امر غير مسموح به تحت مبرر "التدخل العسكري من اجل الدفاع عن النفس" او ما يطلق عليه بـ"التدخل العسكري لحماية المدنيين" كما لا اساس لمثل هذا التدخل في قرارات مجلس الامن. 
وتفيد الصحيفة بان توني بلير – وفق معطيات المسؤولين البريطانيين – رفض الاستماع الى تلك الدلائل بل امتنع عن دعوة غولدسميت  الى المشاركة في الجلسات الحكومية.
هذا وقد اعترف السير جرمي غرينستوك الممثل البريطاني السابق لدى الامم المتحدة في الفترة ما بين 1998 – 2003 في احدى جلسات اللجنة ان التدخل الغربي في العراق كان "امرا مشكوكا في شرعيته".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية