موسكو تنهي بناء "بوشهر" قريباً وتؤكد على تعزيز التعاون الاقتصادي مع طهران

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38101/

اعلن وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو ان روسيا ستنتهي من بناء محطة "بوشهر" الكهروذرية قريباً مضيفاً ان القيام بذلك هو امر مبدئي بالنسبة لموسكو وطهران على حد سواء. وجاء هذا الاعلان امام الصحفيين عقب المباحثات التي اجراها شماتكو مع وزير النفط الايراني مسعود مير كاظمي في طهران.

اعلن وزير الطاقة الروسي سرغي شماتكو 29 نوفمبر/تشرين ثاني ان روسيا ستنتهي من بناء محطة "بوشهر" الكهروذرية قريباً.
جاء هذا الاعلان امام الصحفيين عقب المباحثات التي اجراها شماتكو مع وزير النفط الايراني مسعود مير كاظمي في طهران، مضيفاً ان القيام بذلك هو امر مبدئي بالنسبة لموسكو وطهران على حد سواء.
وفي شأن آخر صرح سيرغي شماتكو ان موسكو تعمل على تعزيز التعاون مع طهران في مجال النفط، واشار الى ان المباحثات مع مير كاظمي تناولت العديد من القضايا، ونوه "باهمية التعاون المشترك في الحقل النفطي سواء على صعيد التعاون الثنائي اوالجماعي بشكل عام"، كما اشار الوزير الروسي الى ان مستوى تنسيق الجهود في الوقت الراهن لم يصل الى الحد المطلوب، مؤكداً على انه هناك "مكنون كبير لرفع مستوى التعاون في هذا المجال".
كما تناولت المباحثات الثنائية القضايا المتعلقة بسوق النفط العالمي، وقال شماتكو ان "موقف موسكو وطهران متطابقان حول هذا الشأن".

وحول التعاون في مجال الغاز قال شماتكو ان "روسيا وايران تنطلقان من قاعدة واحدة وهي استثمار الموارد الطبيعية في منطقة القزوين"، ولفت الى انه تم تشكيل فريق عمل سيقدم تقريراً حول الامكانيات المتاحة بهذا المجال في غضون شهر.

خبير روسي: موسكو تسعى للحيلولة دون مواجهة الغرب مع ايران وعسكريون امريكيون يتهمون اوباما بالمرونة المفرطة
وحول هذا الشان اجرت قناة "روسيا اليوم" لقاءاً مع ألكسي فينينكو، الباحث في المعهد الدولي للمشكلات الامنية.
وقال فينينكو ان محطة بوشهر قد انجزت عملياً الى انه لا تزال هناك بعض الامور التقنية والفنية التي يجب القيام بها لتباشر المحطة عملها، مضيفاً ان هذا الامر سيتم خلال الاشهر القليلة القادمة.
واضاف ان اصرار ايران على موقفها وعدم انصياعها لقرارات هيئة الامم المتحدة قبل سنتين، جعل روسيا تقوم بـ "لعبة دبلوماسية معقدة" بهدف التاثيرعلى ايران من خلال محطة بوشهر، لكن ذلك لم يجبر طهران على تغيير سياستها، الامر الذي دفع الى الاستنتاج بان قدرات موسكو للتاثير على طهران محدودة للغاية.
واشار فينيكو الى تطورات "مهمة" تشهدها الولايات المتحدة الامريكية، حيث تنتقد النخبة الرئيس براك اوباما وتتهمه بالـ "مرونة المفرطة" التي يبديها تجاه ايران، كما تحدث عن دعوات يوجهها العسكريون الامريكيون لاوباما للدفاع عن حلفاء واشنطن في الخليج العربي.
واضاف ألكسي فينينكو ان روسيا تقع "في حالة صعبة" تشبه تلك الحالة التي واجهتها قبل سنتين عندما بذلت موسكو كل ما في وسعها للحيلولة دون وقوع مواجهة مسلحة بين ايران وخصومها، وتواجه روسيا الصعوبات ذاتها في الوقت الراهن.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم