زينيت لدوري أبطال اوروبا وكوبان يرافق خيمكي الى دوري الظل

الرياضة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38095/

اسدل الستار على الدوري الروسي الممتاز بكرة القدم يوم الأحد 29 نوفمبر/تشرين الثاني، الذي توج فريق روبين بطلا له للمرة الثانية على التوالي، وسبارتاك موسكو وصيفا قبل مرحلة من انتهائه، فيما أحرز فريق زينيت بطرسبورغ المركز الثالث بتحقيقه فوزا مستحقا على سبارتاك موسكو في المرحلة الاخيرة.

اسدل الستار على الدوري الروسي الممتاز بكرة القدم يوم الأحد 29 نوفمبر/تشرين الثاني، الذي توج  فريق روبين  بطلا له للمرة الثانية على التوالي ، وسبارتاك موسكو وصيفا قبل مرحلة من انتهائه، فيما أحرز زينيت بطرسبورغ المركز الثالث بتحقيقه فوزا مستحقا على سبارتاك موسكو في المرحلة الاخيرة.

بدأت جميع مباريات المرحلة الأخيرة من الدوري في آن واحد، نظرا لأهمية بعض مباريات هذه المرحلة، خاصة تلك التي تحددت فيها هوية أصحاب المراكز من الثالث وحتى المركز السابع، وايضا هوية الفريق الذي سيرافق خيمكي الى الدرجة الاولى.

زينيت يحرز الميداليات البرونزية وبطاقة التأهل الى دوري أبطال أوروبا بكرة القدم

ومن اهمها كانت المباراة التي جرت على ملعب "بتروفسكي بارك" في بطرسبورغ وجمعت فريقها المحلي زينيت الذي كان ملزما بالفوز ليحرز بغض النظر عن نتاج منافسيه، المركز الثالث الذي يمنحه حق المشاركة في مسابقة دوري أبطال أوروبا بكرة القدم ، وضيفه سبارتاك موسكو الذي ضمن الميداليات الفضية قبل هذه المرحلة.

وقد دخل لاعبو زينيت أرض الملعب بعزم واصرار على تحقيق الفوز وحسم المنافسة على المركز الثالث لصالحهم، فبدأوا بالهجوم  منذ اللحظات الاولى، ولكن هجماتهم كانت عقيمة ولم يشكلوا أي خطر مباشر يذكر على مرمى الضيوف، كما كان الحال عليه بالنسبة للضيوف ايضا، حتى نهاية الشوط الاول عندما نظم لاعبو سبارتاك هجمه خطرة، حيث مرر البرازيلي اليكس صانع العاب الفريق كرة متقنة الى دنيس بيارينتسف الذي حولها عرضية الى داخل منطقة الجزاء للبرازيلي الآخر فيليتون ولكن نسديدة الاخير حولها المدافع غوبوتشان الى ضرية ركنية، وبعد ذلك بلحظات حصل فريق زينيت بواسطة مدافعه غوبوتشان أحد نجوم اللقاء على ضربة حرة مباشرة خارج منطقة الجزاء، التي اشهر حكم المباراة على اثرها أولاً البطاقة الصفراء الثانية التي تحولت الى الحمراء بوجه لاعب زينيت الهنغاري خوشتي الذي مرر الكرة بسرعة قبل صافرة الحكم الذي أشار الى تنفيذها بعد صافرته، وثانيا انبرى قسطنطين زريانوف للضربه الحرة المباشرة واسكن الكرة في الزاوية اليمنى من سوسلان دجانايف حارس سبارتاك الذي فشل في ردها.

ومع بداية الشوط الثاني عزز زينيت تقدمه بهدف ثان أحرزه مدافعه لومبرتس في الدقيقة الـ (50) من عمر المباراة. وبعد  ذلك تراجع فريق زينيت للدفاع للمحافظة على تقدمه وبعد أن أجرى  جميع التبديلات رئيس فريق سبارتاك  فاليري كاربين القائم بمهمة تدريب الفريق خلفا للدنماركي ميكائيل لاودروب بعد عدة مراحل من بداية الدوري ، محاولة منه لتعديل النتيجة ولكن تبديلاته لم تؤدي الا الى فرصة ثمينة للبرازيلي ايبسون في الدقيقة الـ (63) الذي سدد كرة برأسه من مسافة قصيرة، ولكن فيتشسلاف مولافييف كان لها بالمرصاد فطار اليها وحولها الى ضربة زاوية، ليحرز بعد ذلك سبارتاك هدف الشرف عن طريق الالماني مالك فتحي في الدقيقه الـ (83)، لتنتهي المباراة بفوز زينيت بهدفين مقابل هدف واحد.
وبهذا الفوز أحرز فريق زينيت المركز الثالث والميداليات البرونزية، وبالتالي حصل على البطاقة التي تمنحه حق المشاركة في مسابقة دوري أبطال أوروبا بكرة القدم للموسم 2010/2011.

لوكوموتيف وتسيكا موسكو دون ميداليات

اما لوكوموتيف الذي فاز بدوره على خيمكي الجريح بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، فقد بقي في المركز الرابع بفارق الاهداف عن زينيت. سجل للفائز بيتر أوديموينغي في الدقيقة الثالثة و دميتري سيتشوف في الدقيقتين الـ (15 و 84).

كما بقي فريق تسيسكا موسكو الذي فاز على مضيفه فريق ساتورن من محافظة موسكو بثلاثة أهداف دون رد، بقي في المركز الخامس .

أحرز أهداف تسيسكا كل من آلان دزاغويف والصربي ميلوش كراسيتش وبافل مامايف في الدقائق الـ (31 و 57 و 65) على التوالي.

يذكر أن فريق تسيسكا موسكو أشرف على تدريبه ثلاثة مدربين، فقد أشرف على تدريبه في بداية الدوري البرازيلي زيكو الذي أقيل من منصبه بسبب النتائج السيئة للفريق في ذلك الوقت، ولنفس السبب تم اقالة الاسباني خواندي راموس الذي جاء خلفا له، ليتعاقد بعد ذلك تسيسكا مع الروسي سلوتسكي.

كوبان وخيمكي يودعان دوري الاضواء

في حين التحق فريق كوبان بفريق خيمكي الى الدرجة الاولى لخسارته امام بطل الدوري روبين بثلاثة أهداف دون رد.

وفي المباريات الاخرى:

فاز سبارتاك نالتشيك على ضيفه تيريك من غروزني بأربعة أهداف مقابل هدفين، كما تغلب دينامو موسكو على فريق موسكو بهدفين مقابل هدف واحد، وكذلك فاز فريق توم على مضيفه كريليا سوفيتوف بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.

في حين تعادل فريق روستوف الذي كان مهددا بالهبوط الى دوري المظاليم مع ضيفه أمكار بهدف لمثله.

سيبير وأنجي الى دوري الاقوياء

فيما صعد فريق أنجي بطل الدوري الروسي للدرجة الاولى ووصيفه فريق سيبير الى دوري الاضواء، ليحلا محل كوبان وخيمكي.

وجاء الترتيب النهائي لفرق المقدمة في الدوري الروسي الممتاز لكرة القدم للموسم 2009 كالتالي:

1. روبين                63 نقطة

2. سبارتاك موسكو     55

3. زينيت بطرسبورغ    54

4. لوكوموتيف موسكو  54

5. تسيسكا موسكو      52

6. فريق موسكو        48

7. ساتورن              45

8. دينامو موسكو       42

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
دوري أبطال اوروبا