المعارضة الباكستانية تدعو الرئيس زرداري الى التنازل عن بعض صلاحياته

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38093/

دعا شهباز شريف زعيم المعارضة الباكستانية يوم 29 نوفمبر/تشرين الثاني دعا الرئيس آصف علي زرداري الى التنازل فورا عن بعض صلاحياته. جاء ذلك بعد يوم واحد من اعلان زرداري عن التخلي عن صلاحية الضغط على الزر النووي الباكستاني لصالح رئيس الوزراء يوسف رضا غيلاني.

دعا شهباز شريف زعيم المعارضة الباكستانية يوم 29 نوفمبر/تشرين الثاني دعا الرئيس آصف علي زرداري الى التنازل فورا عن بعض صلاحياته. جاء ذلك بعد يوم واحد من اعلان زرداري عن التخلي عن صلاحية الضغط على الزر النووي الباكستاني لصالح رئيس الوزراء يوسف رضا غيلاني. كما تعهد زرداري بالتنازل عن غيرها من الصلاحيات حتى نهاية السنة الجارية، وذلك وسط بوادر أزمة سياسية جديدة تتهدد البلاد.

ويعتبر المحللون ان  قرار تنازل زرداري عن الصلاحيات النووية لصالح غيلاني اتخذ في محاولة لتهدئة الامور على خلفية النقد الشديد من قبل المعارضة الباكستانية لنهج الرئيس الباكستاني، السياسي والعسكري .

وقد تبنى زرداري القرار المذكور ضمن 28 مرسوما رئاسيا أصدرها  يوم 27 نوفمبر/تشرين الثاني.

وأتت خطوة زرداري تحسبا لبطلان صلاحيتها الدستورية مع انتهاء العمل بقانون العفو الرئاسي الذي أصدره الرئيس السابق برويز مشرف يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2007 والذي يشمل زعماء المعارضة الباكستانية وبينهم زرداري المتهم في قضايا فساد.

ويتمتع الرئيس الباكستاني بحصانة دستورية وذلك بموجب قانون العفو، ولكن يمكن للمحكمة العليا الطعن فيها في حال تقصيره بواجباته الدستورية او اذا تم اثبات عدم شرعية تبني قانون العفو في حينه بدون موافقة البرلمان عليه. الا ان زارداري سبق له ان أكد انه لا يخشى استئناف التحقيق معه وذلك لسريان مفعول الحصانة الدستورية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك