احتجاجات جديدة لليهود المتطرفين في القدس تقابلها مسيرة علمانية مضادة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38074/

تظاهر اكثر من 1500 يهودي متطرف في القدس احتجاجا على السماح بالعمل يوم السبت المقدس بالنسبة اليهم ، كما قام المئات منهم بالتظاهر امام مصنع تابع لشركة "إنتل" الأمريكية لإنتاج الشرائح الالكترونية احتجاجا على استمرار العمل في الموقع يوم السبت العطلة اليهودية. وفي الوقت نفسه قام المئات من اليهود العلمانيين بتنظيم مسيرة مضادة لليهود المتطرفين،طالبوا فيها السلطات الحكومية بعدم الاستجابة لمطالب المتطرفين وحماية حقوق الانسان.

تظاهر اكثر من 1500 يهودي متطرف في القدس احتجاجا على السماح بالعمل يوم السبت المقدس بالنسبة اليهم ، كما قام المئات  منهم  بالتظاهر امام مصنع تابع لشركة "إنتل" الأمريكية لإنتاج الشرائح الالكترونية  احتجاجا على استمرار العمل في الموقع يوم السبت العطلة اليهودية.
هذا واشتبك المتطرفون اليهود مع أفراد من الشرطة الإسرائيلية في أعقاب المظاهرات الاحتجاجية  التي نظموها لإغلاق كل الأعمال في المدينة في يومهم المقدس، الذي يبدأ من غروب شمس يوم الجمعة ويستمر حتى غروب شمس يوم السبت.
ومن جهة اخرى قام المئات من اليهود العلمانيين بتنظيم مسيرة ضد حملات اليهود المتطرفين، ورفع العلمانيون في تلك المظاهرة لافتات كتب عليها "سئمنا الإكراه الديني"، "لا للعنف في القدس"  وطالبوا السلطات بعدم الاستجابة للمتطرفين.

ويشكّل اليهود المتطرفون نحو ثلث السكان اليهود في القدس والبالغ عددهم نحو نصف مليون نسمة، ويقوم المتطرفون باحتجاجاتهم كل أسبوع تقريبا وأحيانا تتطور الى اشتباكات مع رجال الامن وعناصر من التيارات العلمانية، ما يعكس التوترات بين الأقلية العلمانية في إسرائيل والغالبية المتطرفة التي تريد أن تتبع إسرائيل الشرائع اليهودية  القديمة التي تحظر ممارسة اي نشاطات عمل في يوم السبت ، وحتى قيادة السيارة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية