عبوة ناسفة يدوية الصنع قوتها 7 كغم وراء حادث قطار موسكو- بطرسبورغ

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38072/

عقد الرئيس دميتري مدفيديف يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني اجتماعا مع عدد من المسؤولين الروس دعا فيه الى القيام بكل ما هو ضروري وبشكل متقن فيما يتعلق بحادث قطار موسكو- بطرسبورغ السريع "نيفسكي اكسبريس". واثناء الاجتماع صرح مدير دائرة الأمن الفدرالية الكسندر بورتنيكوف بأن سبب الحادث يعود الى انفجار عبوة ناسفة يدوية الصنع تعادل قوتها 7 كغم مصنوعة من مادة التروتيل.

عقد الرئيس دميتري ميدفيديف في بلدة غوركي بضواحي موسكو يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني اجتماعا مع عدد من المسؤولين الروس دعا فيه الى القيام بكل ما هو ضروري وبشكل متقن فيما يتعلق بحادث  قطار موسكو- بطرسبورغ السريع "نيفسكي اكسبريس".

وقال الرئيس الروسي بهذا الصدد، "أطلب منكم القيام بكل ما هو ضروري فيما يتعلق بالحادث وبشكل متقن.. أود أن تبلغوني بكل ما يستجد من نتائج التحقيقات .اريد الحصول على آخر المعلومات حتى هذه اللحظة . كذلك يجب اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة من قبل النيابة العامة". كما كلف الرئيس مدفيديف وزير الطوارئ لاتخاذ كافة الاجراءات من اجل تقديم المساعدة للمصابين.

واعرب الرئيس الروسي عن تعازية لاسر واقارب الضحايا وقال " لقد وقعت حادثة قطار "نيفسكي اكسبريس"..ولقي عدد من الناس حتفهم.. أود أن أعبر عن خالص التعازي لأقربائهم.. فلنقف اجلالاً لذكراهم". فوقف المشاركون في الاجتماع دقيقة صمت حدادا على أراوح ضحايا الحادث.

واثناء الاجتماع صرح مدير دائرة الأمن الفدرالية الكسندر بورتنيكوف بأن سبب حادث القطار السريع يعود الى انفجار عبوة ناسفة يدوية الصنع تعادل قوتها 7 كغم مصنوعة من مادة التروتيل. وقال إنه تم تشكيل فريق أمني يضم عددا من منتسبي مديرية الأمن الفدرالية الروسية،  ولجنة التحقيقات، ووزارة الداخلية، والنيابة العامة. مؤكداً أن تقييمات الخبراء تشير الى أن الحادث نجم عن انفجار عبوة ناسفة يدوية الصنع.

 وشارك في الاجتماع رئيس ديوان الرئاسة سيرغي ناريشكين، والنائب الأول لرئيس الوزراء رئيس لجنة التحقيق في الحادث فيكتور زوبكوف، ووزيرة الصحة والتنمية الاجتماعية تاتيانا غوليكوفا، ووزير النقل ايغور ليفيتين ، ووزير الداخلية رشيد نورعلييف، ووزير الطوارئ سيرغي شويغو، ومدير دائرة الأمن الفدرالية الكسندر بورتنيكوف، والنائب الأول لرئيس النيابة العامة الكسندر بوكسمان، ورئيس شركة السكك الحديدية الروسية فلاديمير ياكونين.

من جهة اخرى قال النائب الأول لرئيس الوزراء رئيس لجنة التحقيق في الحادث فيكتور زوبكوف يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني في تصريح لوكالة "فيستي"، قال ان اللجنة الحكومية التي شكلت لمتابعة حادث قطار "نيفسكي اكسبرس" سوف تجتمع مرة اخرى يوم 29 نوفمبر/تشرين الثاني لبحث جميع المسائل المتعلقة بمساعدة ضحايا الحادث ، والاستماع الى تقارير من الميدان . ووفقا له ، فان الاجتماع سيركز بشكل رئيسي على حالة المواطنين الذين  اصيبوا جراء الحادث و يرقدون في مستشفيات موسكو و بطرسبورغ وتفير ونوفغورود ، وذلك لمعرفة الحالة الحقيقية للأمور.

وذكر النائب الاول لرئيس الوزراء " نحن نعمل لدراسة دفع تعويضات مالية لاهالي وذوي الضحايا ، وان اللجنة ستوقف عملها  فقط عندما تستقر حالة الجرحى وتحل جميع المسائل المتعلقة بالضحايا " .

وقد وقع الحادث عندما انحرف قطار "نيفسكي اكسبريس" الذي كان يقل حوالي 682 شخصا، بمن  فيهم أفراد الطاقم، عن طريقه على الخط الحديدي الرابط بين موسكو وبطرسبورغ مساء يوم 27 نوفمبر/تشرين الثاني. وذكرت مصادر رسمية في وقت سابق أن العشرات لقوا مصرعهم واصيب حوالي 100 آخرين بجروح من بينهم 3 اجانب وهم اذربيجاني وايطالي وبلجيكي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)