موسكو ترحب بقرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية انشاء مستودع لاحتياطي اليورانيوم في روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38056/

رحبت وزارة الخارجية الروسية السبت 28 نوفمبر/تشرين الثاني بقرار مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الخاص بإنشاء مستودع لاحتياطي اليورانيوم منخفض التخصيب في روسيا وقالت ان هذا القرار يمهد لتوقيع اتفاقية بهذا الشأن بين روسيا والوكالة.

 جاء في بيان وزارة الخارجية الروسية المنشور على موقعها الالكتروني يوم السبت 28 نوفمبر/تشرين الثاني بان الوكالة الدولية للطاقة الذرية تؤيد مبادرة موسكو لتخزين يورانيوم منخفض التخصيب ، وان قرار مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية  الاخير الخاص بأنشاء مستودع لاحتياطي اليورانيوم منخفض التخصيب في روسيا لاحتياجات اعضاء الوكالة يمهد لتوقيع اتفاقية بين روسيا والوكالة.
واكد البيان " ان اتخاذ القرار يمهد الطريق لتوقيع اتفاقية بين روسيا والوكالة الدولية للطاقة الذرية تتضمن انشاء مستودع لليورانيوم منخفض التخصيب على الاراضي الروسية يكفي لتحضير الوقود لمفاعلين من النوع الاكثر انتشارا في العالم باستخدام الماء المضغوط باستطاعة 1000 ميغاواط ".

 وأضاف " وبهذا الشكل،  بالاضافة الى المركز الدولي في مدينة انغارسك  لتخصيب اليورانيوم ،  ستنفذ عمليا مبادرة روسيا الثانية بخصوص الوقود النووي .. وهذا الاحتياطي سيكون متاحا فقط لاستخدامات الدول الاعضاء في الوكالة غير المالكة للسلاح النووي والتي لها اتفاقية نافذة المفعول مع الوكالة بضمان ومراعاة  استخدامه للاغراض السلمية. وهذه المبادرة ستساعد على منع انتشار السلاح النووي، وهي مساهمة روسية لخلق ظروف لنجاح مؤتمر عام 2010 الخاص بدراسة الاتفاق الخاص بمنع انتشار السلاح النووي ".

وقال غريغوري بيردينيكوف مندوب روسيا لدى الوكالة " ان الاحتياطي لليورانيوم منخفض التخصيب سينشأ في انغارسك وسيتكون من 120 طنا  من مادة غيكسافتوريد اليورانيوم - 235  المخصب بدرجة 2 الى 5 %  وان هذه الكمية كافية لتحضير وقود لدفعتين من أجل تشغيل مفاعل باستخدام الماء تحت ضغط 1000 ميغاواط وهو من المفاعلات الاكثر انتشارا في العالم ".

 واضاف "ان  الاتفاقية المقترحة  ليست فيها تقديدات اضافية لحقوق الدول الاعضاء في الوكالة في تطويرالدورة التكنولوجية للوقود النووي. وان قرار الاستفادة من هذا المقترح او عدمه يعود الى الدولة نفسها. وان قرار توريد اليورانيوم منخفض التخصيب للدول الاعضاء سيتخذه المدير العام للوكالة ولايمكن لاي احد ان يتدخل في العملية وبهذا يضمن استقلالية وشفافية القرار وتحرره سياسيا في عملية توزيع احتياطي انغارسك ".

واشار المندوب الروسي الى ان انشاء وخدمة الاحتياطي المضمون لايكلف الوكالة مصاريف اضافية ، اذ  " ستأخذ روسيا على عاتقها كل مصاريف الانتاج والتخزين والمحافظة على الاحتياطي وكذلك ضمانات الوكالة . 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)