أعمال مرشحة لنيل جائزة الأدب والفن لعام 2009

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38039/

أقيم في الأكاديمية الروسية للفن بموسكو معرض ضم العشرات من الأعمال الفنية ومجموعة من الكتب الأدبية والإجتماعية المرشحة لنيل جائزة الأدب والفن لعام 2009. ومن شروط الترشح لنيل هذه الجائزة أن تكون الأعمال المقدمة منجزة في نفس عام تاريخ توزيع الجائزة الذي حدد في 12 ديسمبر/كانون الأول من كل عام ، والذي يوافق الإحتفال بيوم الدستور الروسي.

أقيم في الأكاديمية الروسية للفن بموسكو معرض ضم العشرات من الأعمال الفنية ومجموعة من الكتب الأدبية والإجتماعية المرشحة لنيل جائزة الأدب والفن لعام 2009.

واستقبلت 7 صالات في مبنى الأكاديمية الروسية للفن، الأعمال المرشحة لنيل جائزة الأدب والفن التي تمنحها الدولة للمبدعين. وللجائزة 8 فروع. فإلى جانب الفن التشكيلي، محط إهتمام هذا المعرض، تمنح الجائزة أيضا للمبدعين في مجال الأدب والمسرح وفنون النحت والموسيقى وللأعمال التي تعنى بالطفل والشبيبة، وكذلك للمؤلفات المكرسة للحفاظ على الثقافة الوطنية وتطويرها، وأخيرا لأفضل مكتبة ريفية.

وعادة ما يفتح باب الترشح لمدة 7 أشهر، بعدها وعلى مدى 3 اشهر تبدأ لجان التحكيم بفرز الأعمال وفي الاخير تنتهي بتسمية الفائزين وتوزيع الجوائز. ووقع اختيار لجنة التحكيم لفرع الفنون التشكيلية على مجموعة من اللوحات لدخولها في المنافسة على الجائزة المخصصة في هذا المجال ، وذلك بعد أن توصل اعضاء اللجنة  إلى أن اللوحات المنتقاة هي صفوة ما أنجز عام 2009.

وتفتح هذه الاعمال أمام الزائر نافذة يرى من خلالها صورة وافية عن حركة الفن التشكيلي في روسيا ،  وعن طرق اشتغال الفنانين الروس والأفكار والموضوعات التي يعملون عليها في الوقت الحاضر. وإلى جانب الصورة الوافية عن اهتمامات الفنانين الروس في وقتنا الراهن وطرق اشتغالهم، يتيح هذا المعرض لزواره التعرف على جوانب من البيئة الروسية ومشاهد من طبيعتها.

وحتى يأتي يوم توزيع الجائزة ، ستتحمل لجنة التحكيم عبء اختيار اللوحة التي ستقف على قمة الأعمال الفنية الروسية المنجزة عام 2009.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية