دائرة الادعاء العام: سبب حادث قطار موسكو- بطرسبورغ عمل ارهابي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38036/

اعلن الناطق الرسمي باسم لجنة التحقيقات لدى النيابة العامة الروسية فلاديمير ماركين انه تم العثور على بقايا عبوة ناسفة في مكان حادثة قطار "موسكو - بطرسبورغ" التي اودت بحياة 30 شخصا من بينهم مسؤولان روسيان رفيعان. واكد المصدر نظرية العمل الارهابي كسبب للحادثة. بدوره افصح مدير شركة السكك الحديدية فلاديمير ياكونين عن وجود عبوتين ناسفتين في مكان الحادث. وقد انفجرت العبوة الثانية في الساعة الثانية ظهرا يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني دون وقوع ضحايا واصابات.

اعلن الناطق الرسمي باسم لجنة التحقيقات لدى النيابة العامة الروسية فلاديمير ماركين انه تم العثور على بقايا عبوة ناسفة في مكان حادثة قطار "موسكو - بطرسبورغ" التي اودت بحياة 30 شخصا من بينهم مسؤولان روسيان رفيعان.

وكان فلاديمير ماركين قد اكد على ان سبب الحادثة هو عمل ارهابي.  واضاف انه تم فتح قضية جنائية وفق مادتين من القانون الجنائي وهما مادة الارهاب ومادة الحيازة غير الشرعية على الاسلحة والمواد المتفجرة. وحسب معطيات اجهزة الامن الفدرالية فان وزن العبوة الناسفة بلغ 7 كيلوغرامات.  وأعلن ماركين أن العشرات لقوا مصرعهم واصيب حوالي 100 آخرين بجروح من بينهم 3 اجانب وهم اذربيجاني وايطالي وبلجيكي مضيفا ان من بين قتلى الحادثة رئيس الوكالة الفدرالية لاحتياطي الدولة بوريس ايفستراتيكوف والنائب السابق في البرلمان الروسي ورئيس شركة "الطرق الروسية" الحكومية سيرغي تاراسوف.

وبدوره اكد نائب وزير الطوارئ بافل بوبوف ان جميع المصابين نقلوا على الفور من مكان الحادث الى المستشفيات. وذكر ان حوالي 24 مصابا نقلوا الى مستشفيات مدينة نوفغورود، و 47 اخرين نقلوا الى مستشفيات مقاطعة تفير، بينما نقل 30 منهم الى مستشفيات مدينة  بطرسبورغ. وافاد ان 18 شخصا في عداد المفقودين حتى اللحظة.

وكان الكسندر ميروتشجينكو العضو في هيئة العمليات، ونائب حاكم منطقة تفير قد أكد في وقت مبكر من اليوم ذاته ان حوالي الف شخص من موظفي وزارة الطوارئ يعملون في الوقت الراهن في مكان الحادث، فضلا عن وجود اطباء اخصائيين.

انفجار عبوة ثانية في مكان الحادثة 

بدوره افصح مدير شركة السكك الحديدية فلاديمير ياكونين عن وجود عبوتين ناسفتين في مكان الحادث.. وقد انفجرت العبوة الثانية في الساعة الثانية ظهرا يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني دون وقوع ضحايا واصابات. نظرا لانها لم تنفجر بكامل قوتها. واضاف ان  حركة المرور على الخط الحديدي سيستأنف بالكامل في غضون ساعات.

كما اعلن ياكونين ان الشركة خصصت مبلغ حوالى 1.2 مليون دولار كتعويضات للضحايا والمصابين اي زهاء 17 الف دولار لأقارب كل ضحية وحوالى 7 آلاف لكل مصاب.

وقد ذكرت وكالات الانباء الروسية في وقت سابق ان  اكثر من 60  قطارا توقفت عن العمل نتيجة لهذا الحادث، مما ادى الى تأخير اكثر من 27 الف مسافر.

يذكر أن حادثا مماثلا وقع على الخط السريع بين هاتين المدينتين الروسيتين عام2007 وادى حينها الى سقوط عشرات الجرحى.

وزارة الداخلية الروسية تنشر صورا للمشتبهين

اعلن وزير الداخلية الروسي رشيد نورعلييف انه "يوجد عدة أشخاص مشتبه بضلوعهم في تدبير الانفجار" وان احدهم  يبلغ الـ40 من عمره حسب معطيات الوزارة. واضاف الوزير انه يجري في الوقت الحالي وضع صورة توضيحية للمشتبه فيهم.

وعلى حد قول نورعلييف فانه تتوفر في مكان الحادثة بعض الأدلة التى قد تساعد في اجراء التحقيق بملابسات الكارثة. واشار الى ان الوزارة لا تزال تجمع معلوماتها حول الحادث وعبر عن امتنانه لمواطنين قدموا افادات هامة.

مدفيديف يأمر باجراء تحقيق دقيق بملابسات حادث انحراف القطار

وقدم الرئيس الروسي دميتري مدفيديف تعازيه الى اقارب الضحايا وأمر باجراء تحقيق دقيق بملابسات الحادث. وجاء في بيان  المكتب الاعلامي للكرملين ان "رئيس الدولة اصدر امرا لمدير المخابرات والمدعي العام للقيام بكافة التحريات اللازمة لمعرفة اسباب الحادث"، كما كلف الرئيس  مدفيديف وزير الطوارئ لاتخاذ كافة الاجراءات من اجل تقديم المساعدة للمصابين.

المجتمع الدولي يندد ويعرب عن تعازيه

اعرب البيت الابيض عن تعازيه ومواساته لاهالي واقارب ضحايا قطار موسكو- بطرسبورغ. وعبر روبرت غيبس المتحدث الرسمي باسم البيت الابيض  بهذا الصدد عن " حزن بلاده على ضحايا الحادث المروع" ،  واضاف "نرجو لاهالي واقارب القتلى الصبر وللجرحى الشفاء العاجل".

بدوره قدم كل من رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون ووزير الخارجية ديفيد مليباند تعازيهما الى ذوي الضحايا مؤكدين على استعداد بريطانيا للاسهام بقسط في اعمال الانقاذ.

هذا وقد واعرب الرئيس الفرنسي عن تعازيه لأسر الضحايا. وجاء في بيان رسمي للحكومة الفرنسية ان "فرنسا تؤكد على التضامن مع روسيا شعبا وحكومة".

وللاطلاع على قائمة بأكثر العمليات الارهابية دموية في روسيا الاتحادية تابعوا المادة التالية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)