مدفيديف يعلن تقديم مشروع معاهدة امن اوروبية جديدة في غضون ايام

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38021/

قال الرئيس الروسي دميتري مدفيديف انه سيعلن في غضون اسبوع عن مشروع معاهدة جديدة بشان الامن الاوروبي وسيدعو الزملاء الاوروبيين للنقاش حوله. وذكر مدفيديف في لقاء مع الصحافيين يوم 27 نوفمبر/تشرين الثاني انه اتخذ قراراً بصياغة هذا المقترح الروسي الذي سيرى النور في الايام القليلة القادمة.

قال الرئيس الروسي دميتري مدفيديف انه سيعلن في غضون اسبوع عن مشروع معاهدة جديدة بشان الامن الاوروبي وسيدعو الزملاء الاوروبيين للنقاش حوله. وذكر مدفيديف في لقاء مع الصحافيين  يوم 27 نوفمبر/تشرين الثاني انه اتخذ قراراً بصياغة هذا المقترح الروسي  الذي سيرى النور في الايام القليلة القادمة.

واعرب الرئيس الروسي عن "استعداد موسكو لمناقشة مشروع هذا القرار باي صيغة تطرح، والاستماع لاقتراحات شركائنا الاوروبيين ، ومن المهم انه لدينا ثمة اتفاق يسمح لنا بالتداول حوله"، مؤكداً على ان اعادة هيكلة الاتحاد الاوروبي لن تنعكس على اقتراح روسيا  القاضي بالتوقيع على معاهدة  جديدة للامن الاوروبي.

 واكد مدفيديف ان "اقتراحنا التوقيع على المعاهدة الجديدة  لا يزال يبدو امراً  ملحاً".
ونوه دميتري مدفيديف  الى ان روسيا مستعدة لتوجيه اقتراحها  هذا الى  اكثر من محفل دولي بالاضافة الى الاتحاد الاوروبي كرابطة الدول المستقلة ومنظمة معاهدة الامن الجماعي ومنظمة الامن والتعاون الاوروبية.

 كما تحدث مدفيديف عن اهمية مثل هذه المعاهدة انطلاقاً من " ان هناك دولاً  اخرى في  القارة لا تتمتع بعضوية الاتحاد الاوروبي" مؤكداً ان  مبادئ مشروع  المعاهدة تستند الى " عدم تجزئة  الامن الاوروبي  واستحالة ضمان أمن احد على حساب امن الآخر".

ولفت الرئيس الروسي الى مشروع المعاهدة " يحتوي على آلية لتسوية النزاعات، وذلك في ضوء الاحداث التي وقعت في اغسطس/آب  العام الماضي ( يقصد اعتداء جورجيا على اوسيتيا الجنوبية وابخازيا)، وغيرها من الاجراءات التي ستسهم بتحسين مستوى الامن الاوروبي بشكل مبدئي وترفعه الى مستوى اخر "، مشيراً الى ان مشروع المعاهدة الروسي هذا لا يتعارض مع الاتفاقات الاوروبية الاخرى، ومع وثيقة  هلسينكي على وجه التحديد.

واعرب دميتري مدفيديف عن امله بأن "يتعرف الزملاء الاوروبيون على المشروع الذي طرحناه، وسوف نواصل المباحثات في شأنه لنتوصل الى توقيع امعاهدة  جديدة".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)