شماتكو: تشغيل محطة بوشهر الكهروذرية سيتم مع بعض التأخر

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38009/

اعلن وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو ان الشركات الروسية اختتمت الاعمال الانشائية في محطة بوشهر الكهروذرية الايرانية وشرعت في الاعمال التي تسبق تشغيل المحطة ، مؤكداً ان تشغيل المحطة سيتم مع بعض التأخر.

اختتمت الشركات الروسية الاعمال الانشائية في محطة بوشهر الكهروذرية الايرانية وشرعت في الاعمال التي تسبق تشغيل المحطة. اعلن ذلك وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو في موسكو يوم 27 نوفمبر/تشرين الثاني للصحفيين عشية زيارته الى ايران للمشاركة في اعمال اللجنة الحكومية الروسية ـ الايرانية المشتركة في نهاية الشهر الحالي.

واكد شماتكو ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية تطرح شروطا صارمة في هذه المرحلة من الاعمال،  واشار الى انه  لا يدور الحديث حاليا إلا عن بعض التأخر في انجاز المشروع.

وقد امتنع الوزير الروسي عن ذكر موعد دقيق لبدء  تشغيل المحطة الكهروذرية في بوشهر،  ملاحظا  انه قد تنشأ تعقيدات تقنية خلال المرحلة الحالية من العمل ، مؤاكداً  انه ليس لدى ايران ملاحظات بصدد موعد تشغيل المحطة.

وشدد الوزير الروسي على الاهمية السياسية لمحطة بوشهر مؤكدا ان هذه المحطة الكهروذرية الاولى في منطقة الخليج العربي ستشجع تنمية الطاقة الذرية فيها. واردف قائلا "اننا ندرك المسؤولية التي تقع على عاتقنا".

وكانت وزارة الطاقة الروسية قد اعلنت سابقا ان تشغيل المحطة سيتم بعد اعياد رأس السنة حسب جدول الاعمال الوارد في العقد.  هذا وستناقش مسألة تشغيل محطة بوشهر خلال الاجتماع القادم للجنة الحكومية الروسية ـ الايرانية  في طهران .

وقال الوزير الروسي ايضاً  ان روسيا ترغب في تنشيط تعاونها مع ايران في المجال النفطي ،مؤكدا ان مشاورات قد جرت مع وزير الخارجية الايراني منو شهر متقي  بصدد المشاريع والخطط الروسية وذلك في اطار التحضيرات لهذا للاجتماع المذكور.     

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)