روسيا وبيلاروس وكازاخستان تقيم مجالا جمركيا موحدا بينها

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37998/

اعلن الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو ان روسيا وبيلاروس وكازاخستان ستعمل ابتداء من 1 يوليو/تموز العام القادم في ساحة جمركية موحدة. بدوره اشار الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الى ان موسكو معنية بانشاء المجال الاقتصادي الموحد بين كل من بيلاروس وكازاخستان وروسيا بأسرع ما يمكن.

اعلن الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو ان قمة المجموعة الاقتصادية الاوراسية التي عقدت في مينسك يوم 27 نوفمبر/تشرين الثاني اقرت بفرض تعريفة جمركية موحدة في اطار الاتحاد الجمركي بين روسيا وبيلاروس وكازاخستان ، وستناط بلجنة الاتحاد الجمركي صلاحيات تحديد هذه التعريفات.

 وافاد لوكاشينكو انه ابتداء من 1 يوليو/تموز العام القادم ستكون لتلك البلدان ساحة جمركية موحدة. واشار الى ان في هذه الساحة لن تكون  هناك حواجز حيث سيكون لكل المشاركين شروط متساوية للعمل ، بما في ذلك  في المجالات الحساسة مثل الاسعار التعاقدية المتساوية على مصادر الطاقة.

مدفيديف: موسكو معنية بانشاء المجال الاقتصادي الموحد بين بيلاروس وكازاخستان وروسيا بأسرع ما يمكن

بدوره اشار الرئيس دميتري مدفيديف الى ان موسكو معنية بانشاء المجال الاقتصادي الموحد بين كل من بيلاروس وكازاخستان وروسيا بأسرع ما يمكن. وقال للصحافيين في اعقاب القمة المذكورة انه "سيتم وضع خطة في أقل من شهر سنحدد على اساسها فترة زمنية معينة لاستحداث مجموعة القوانين اللازمة لانشاء  المجال الاقتصادي الموحد". وأكد قائلا "كلنا معنيون بأن يستكمل هذا العمل قي اقرب وقت ممكن".

وكان الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو قد اعلن بعد اجتماع عقده في مينسك في وقت مبكر من اليوم ذاته مع نظيره الروسي دميتري مدفيديف والكازاخي نورسلطان نزاربايف بخصوص الاتحاد الجمركي ان رؤساء الدول الثلاث توصلوا الى اتفاقات منسقة بصدد تأسيس الاتحاد الجمركي.

واشار الرئيس البيلاروسي الى ان الاطراف ناقشوا عددا من القرارات الاستراتيجية التي تتسم بأهمية كبيرة لآفاق تطوير الاتحاد الجمركي واتفقواعلى حل كل المسائل والشروع في تهيئة مجال جمركي موحد للبلدان الثلاثة. وافاد لوكاشينكو ايضا انه سيجتمع مع نظيريه مدفيديف ونزاربايف في مدينة الما اتا  الكازاخية في 18 ديسمبر/كانون الاول القادم لمناقشة مسائل اقامة مجال اقتصادي موحد لبلدانهم ومواعيد اقامته وتنسيق الوثائق المتعلقة به .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم