المسلمون في روسيا يحتفلون بعيد الاضحى

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37984/

يحتفل المسلمون الروس يوم 27 نوفمبر/تشرين الثاني بأولِ أيام عيدِ الأضحى المبارك، حيث تَوجه الآلاف منهم إلى المساجد لأداء صلاة العيد. وبهذه المناسبة هنأ رئيس مجلس الافتاء في روسيا الشيخ راوي عين الدين كلَ المسلمين في العالم داعيا الى توطيد السلام في الارض .

يحتفل المسلمون الروس يوم 27 نوفمبر/تشرين الثاني بأولِ أيام عيدِ الأضحى المبارك، حيث تَوجه الآلاف منهم إلى المساجد لأداء صلاة العيد. وبهذه المناسبة هنأ رئيس مجلس الافتاء في روسيا  الشيخ راوي عين الدين كلَ المسلمين في العالم داعيا الى توطيد السلام في الارض .

وقال"في هذا العيد المبارك، عيد الاضحى الكريم انا بكل سرور اهنئ جميع الاخوة والاخوات في بلادنا وفي بلدان رابطة الدول المستقلة ، واسأل مولانا العلي القدير ان يقبل كل حسناتنا واضاحينا. ونسأل مولانا السلام والسعادة والتوفيق والسداد والازدهار في كل انحاء بلادنا. اهنئكم ايها الاخوة والاخوات، أيها المؤمنون.. اهنئكم ".

وحول اجواء العيد في العاصمة الروسية موسكو، قال مراسل "روسيا اليوم" انه ومنذ ساعات الصباح الباكر بدأ المسلمون من مناطق موسكو وضواحيها بالتوافد على جامع موسكو الكبيرلاداء صلاة العيد.

وافد المراسل ان الفارق الاكبر الذي يلاحظ من عام الى عام ومن عيد الى عيد هو تزايد اعداد المسلمين المؤمنين  حيث توافد الى المسجد  هذا العام حوالي 50 ألف مسلم. وقال المراسل ان الشيخ راوي عين الدين اشار في خطبته بمناسبة العيد، الى انه ينظر بسعادة الى هذا التزايد والى هذا الاقبال.

وبهذه المناسبة يقوم مسلمو روسيا بذبح الأضاحي، وتوزيع لحومها على الفقراء واليتامى في موسكو.

ولاحظ المراسل ان رجال الامن والشرطة ومنذ ساعات الصباح الباكر يقومون بتنظيم مرور وحركة المصلين لمنع الاختناقات المرورية.

الرئيس مدفيديف يهنئ المسلمين بحلول عيد الاضحى المبارك

اعلن المكتب الصحفي في الكرملين ان الرئيس الروسي دميتري مدفيديف قد ارسل يوم الجمعة 27 نوفمبر/تشرين الثاني ببرقية تهنئة الى المسلمين الروس بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك جاء فيها: " ان تاريخ هذا العيد المبارك يعود الى قرون بعيدة، وهو يجمع الناس حول قيم الاسلام الحقيقية  وهي السلام والتعاطف والخير. ان عيد الاضحى المبارك بعد ختام مناسك الحج يمثل ولادة جديدة للانسان ويعزز ايمانه بالعدل ويعلمه ويرشده الى الاهتمام بالقريب والمحتاج ".

واشار الرئيس مدفيديف الى ان مسلمي روسيا يعملون اليوم الكثير من اجل تطوير الحوار بين الطوائف الدينية والمحافظة على التراث المتنوع للمجتمع الروسي  ، وقال  " انا متأكد انه مستقبلا واعتمادا على تقاليد حسن الجوار والاحترام المتبادل ستعملون من اجل ازدهار وطننا المشترك ".

بوتين في برقية التهنئة : المسلمون الروس يشاركون بنشاط في حياة المجتمع الروسي

وبعث رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين  بدوره ببرقية تهنئة الى الادارات الدينية والى كافة مسلمي روسيا بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك. جاء ذلك في تصريح ادلى به الناطق الرسمي للحكومة الروسية.

وجاء في برقية التهنئة " ان هذا العيد المبارك هو جزء لايتجزأ من التقاليد الروحية لشعبنا المتعدد القوميات، وهو دليل على الصفات الاخلاقية العالية وسعي الانسان نحو الفضيلة ومساعدة المحتاجين والمنكوبين. ان الاف المسلمين الروس يستقبلون هذا العيد وهم في الحرم الشريف حيث يقومون بتأدية فريضة الحج وملايين المسلمين الروس سيجتمعون في المساجد وعند الاقارب والاصدقاء ".

 كما ورد في البرقية ايضاً  " وبدون شك ان الالتزام بالتقاليد الروحية القديمة تخدم تقارب الناس وتشيع في المجتمع افكار الوحدة والتعاطف والاحترام المتبادل ".

كما اشار بوتين في برقية التهنئة الى " ان المسلمين الروس يشاركون بنشاط في حياة المجتمع الروسي ويوسعون من اعمالهم الخيرية،  ولهم دور مهم في تدعيم القيم الاسرية ويعملون ضد العداء والتطرف الديني ". وختم بوتين برقيته بتمنياته للمسلمين " لكل من يحتفل بهذا العيد المبارك اتوجه بأطيب التمنيات بدوام الصحة والسعادة ".

اجواء العيد في مدينة ساراتوف الروسية

 وحول اجواء العيد في مدينة ساراتوف الروسية التي يقطنها عدد من المواطنين المسلمين ، فقد هنأ  مفتي ساراتوف مسلمي العالم بهذه المناسبة المباركة ، كما اوضح المفتي أهمية الجهود التي تبذلها المؤسسات الاسلامية هناك، في تنظيم  اجراءات شراء الاضاحي وتوزيعها على المحتاجين والفقراء ودور الايتام  . كما نوه مفتي ساراتوف الى ان الاسلام في تلك المنطقة تمتد جذوره الى  عام 992 م، وقد ازداد تعداد المسلمين هناك بفضل الهجرات المتزايدة لشعوب اسيا الوسطى المسلمة .

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)