البرادعي يرحب باقتراح روسيا تأسيس مخزون يورانيوم منخفض التخصيب

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37976/

ايد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي اقتراح روسيا تأسيس خزان احتياط لليورانيوم منخفض التخصيب تحت اشراف الوكالة، واعلن محمد البراداعي ذلك في خطابه أمام اجتماع مجلس محافظي الوكالة في فيينا 26 نوفمبر/تشرين الثاني.

ايد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي اقتراح روسيا تأسيس خزان احتياط لليورانيوم منخفض التخصيب تحت اشراف الوكالة.
واعلن محمد البراداعي ذلك في خطابه أمام اجتماع مجلس محافظي الوكالة في فيينا 26 نوفمبر/تشرين الثاني.
والهدف من هذا الاقتراح كما قال البرادعي هو ضمان ارسال الكميات الضرورية من هذه المخزون الخام الى احدى الدول التي تمتلك التقنيات اللازمة لتخصيبه وتحويله الى وقود، ومن ثم اعادة ارساله لاي دولة عضو في الوكالة بناءاً على اتفاق مسبق بين الاطراف، يجب ان يصدق عليه من جانب مجلس محافظي الوكالة .
وقال البرادعي انه تمت صياغة معاهدات اتفاق بين الوكالة الدولية وروسيا الاتحادية من جهة، وبين الوكالة ودولة سيتم ارسال اليورانيوم منخفض التخصيب اليها.
وعبر البرادعي عن قناعته بأن "هذه الميكانيكية الذي تنسجم تماماً مع قوانين الوكالة مهمة للغاية، اذ ان هناك المزيد من الدول التي تسعى للحصول على الطاقة النووية، فاذا كنا نطمح الى عالم خال من السلاح النووي ينبغي ان يكون هدفنا النهائي العمل المشترك لتخصيب اليورانيوم واعادة تصنيع الوقود في اطار جهود متعددة الجنسيات".
 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك