البرادعي يدعو سورية للمزيد من التعاون مع الوكالة الذرية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37968/

اعلن مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية 26 نوفمبر/تشرين ثاني محمد البرادعي في جلسة محافظى الوكالة انها لم تتمكن من تحقيق تقدم بشأن ضمانات يجب ان تقدمها سورية في اطار اتفاقية الحد من انتشار الاسلحة النووية.

اعلن مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي  26 نوفمبر/تشرين ثاني في جلسة محافظي الوكالة انها لم تتمكن من تحقيق تقدم بشأن ضمانات يجب ان تقدمها سورية في اطار اتفاقية الحد من انتشار الاسلحة النووية.
وقال البرادعي ان "سورية لا تقوم بالتعاون الضروري" لمعرفة مصدر  اليورانيوم الذي تم العثور عليه في العينات المأخوذة من ركام موقع في منطقة دير الزور  دمرته اسرائيل بناءاً على معلومات مفادها ان سورية تقوم ببناء مفاعل نووي سري.
واضاف البرادعي ان سورية "لم تقدم اية معلومات او امكانية لتوفير معلومات تسنح للوكالة التأكيد من تصريحات دمشق بان سبب وجود مركبات اليورانيوم يعود الى اجراء تجارب في هذا المفاعل على مواد يدخل اليورانيوم في تركيبتها".
واكد ان الوكالة تعمل حالياً على التحقق ما اذا كان اثر عناصر اليورانيوم في دير الزور، لافتاً الى انه وبأي حال من الاحوال كان يجب على سورية ان تبلغ الوكالة الدولية عن تجارب كهذه.
هذا وقد قامت لجنة تابعة للوكالة بأخذ عينات جديدة من الموقع المذكور 17 نوفمبر/تشرين ثاني الحالي، ولا تزال تجرى عليها الابحاث اللازمة في المختبرات.
وصرح البرادعي ان الوكالة ستواصل عملها انطلاقاً من صلاحياتها، مشيراً الى ضرورة تعاون دمشق معها.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)