الحجاج يتوجهون الى المزدلفة بعد الوقوف في عرفات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37943/

بعد ادائهم الركن الاعظم للحج وقضاء جزء من اليوم في جبل عرفات، توجه الخميس 26 نوفمبر/تشرين الثاني حوالي ثلاثة ملايين حاج الى المزدلفة لجمع الحصى لرمي العقبة الكبرى في منى، من ضمنهم 20 الف مسلم من روسيا .

بعد ادائهم الركن الاعظم للحج وقضاء جزء من اليوم في جبل عرفات، توجه الخميس 26 نوفمبر/تشرين الثاني حوالي ثلاثة ملايين حاج الى المزدلفة لجمع الحصى لرمي العقبة الكبرى في منى، من ضمنهم 20 الف مسلم من روسيا .

ومنذ الصباح الباكر بدأ الحجاج بالقدوم الى وادي جبل عرفات حيث هنا في منتصف النهار مباشرة بعد عبور الشمس سمت الرأس ولحين غروبها تجري المراسم الاساسية للحج – الوقوف على جبل عرفات. واضافة الى الصلاة سيستمع الحجاج الى موعظة. ومن المواضيع الاساسية للموعظة سيكون موضوع المساواة بين الاغنياء والفقراء.

وتكون ملابس الحجاج بيضاء اللون ، وللرجال تتكون من قطعتين قماش بدون خياطة اما ملابس النساء فيجب ان تغطي كامل الجسم باستثناء الوجه ورسغ اليد فقط.. وعلى الحجاج في هذا اليوم وهو ثاني ايام الحج ان يتذكروا حياتهم الماضية وعلاقتهم بخالقهم  ويفكروا في يوم القيامة. ويتعين عليهم ايضاً  في هذا اليوم الوقوف فترة طويلة على الجبل مهما كانت الظروف المناخية.

لقد هطلت الامطار في مكة المكرمة طوال يوم الاربعاء واشتدت الرياح ، وحسب معطيات دائرة الانواء الجوية السعودية لن تتغير الظروف المناخية خلال الايام القريبة المقبلة.

وذكر مارات عليموف رئيس مجموعة مفتيي روسيا  الى الحج خلال اتصال هاتفي من المملكة السعودية يوم امس بان الحالة الجوية لن تمنع المسلمين من اتمام فرائض الحج. وقال " ان الامطار والرياح لايمكن ان تؤثر على خطط المسلمين ، ونعتقد ان الظروف الجوية الحالية ما هي الا اختبار لنا. وغدا من اهم فرائض الحج وهو يوم الوقوف على جبل عرفات ، وسوف نستمر في اتمام الفرائض ، ونقوم بمساعدة اخواننا في العقيدة كما يطلب منا الدين ".

وتتصف هذه المنطقة بسوء الاحوال الجوية عادة، فالامطار الغزيرة في اثناء موسم الحج عامي 2003 و2005  في وادي منى وضواحي مكة المكرمة اجترفت الطرق والسيارات الخفيفة والحافلات الصغيرة واغرقت مخيمات الحجاج. حينها هرعت الى مساعدة الحجاج القوات الخاصة في المملكة العربية السعودية التي تفاعلت مع الاحداث بسرعة وانقذت حياة الكثير من الحجاج ، ومع ذلك لقى عشرات الحجاج من دول مختلفة مصرعهم بسبب الظروف المناخية.

المزيد  في تقريرنا المصور 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)