مرور عام على تفجيرات مومباي .. وتوتر بين الهند وباكستان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37927/

وضعت الأحداث الدامية التي هزت مدينة مومباي الهندية يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، عملية السلام بين الهند وباكستان عند نقطة الصفر، حيث جمّد فيها الطرفان محادثات السلام وانطلقا في تبادل الاتهامات لتمتد المواجهةَ بينهما إلى الأراضي الأفغانية.

قطار السلام الهندي ـ الباكستاني متوقف منذ عام في محطة مومباي الهندية.. فقد وضعت الأحداث الدامية التي هزت مدينة مومباي الهندية يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، عملية السلام بين الهند وباكستان عند نقطة الصفر، حيث جمّد فيها الطرفان محادثات السلام وانطلقا في تبادل الاتهامات لتمتد المواجهةَ بينهما إلى الأراضي الأفغانية.

فقد جمدت نيودلهي محادثات السلام متهمةً الاستخبارات الباكستانية بدعم عناصر مسلحة كشميرية متشددة  بالقيام بعمليات تخريبية داخل  الأراضي الهندية. أما إسلام آباد فبادلتها باتهمات مماثلة لتحمل أجهزةَ الاستخبارات الهندية مسؤليةَ دعم عناصر مسلحة داخل حزامها القبلي وفي إقليم بلوجستان الباكستاني متخذةً الأراضي الأفغانية مقرا لعمليات الدعمِ والتمويل.

وتجدر الإشارة الى أن أكثر من 190 شخصا قتلوا وجرح نحو 300 آخرين في هجمات نفذتها مجموعة من المسلحين على حي الأعمال في مدينة مومباي خلال اربعة ايام من المعارك استمرت من  يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني ولغاية 29 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2008.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك