السلطات السعودية تضمن سلامة الحجاج

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37896/

تحتل مسألة ضمان امن الحجاج في اثناء اداء مناسك الحج في الاماكن المقدسة للمسلمين هذه الايام المرتبة الاولى بالنسبة لاهتمامات السلطات السعودية ، لكي لاتتكرر مآسي السنوات السابقة حيث قضى عدد غير قليل من الحجاج نحبه بسبب التدافع والزحام والحرائق في مخيمات الحجاج وغيرها من الحوادث التي تحصل في اثناء اداء فرائض الحج.

تحتل مسألة ضمان امن الحجاج في اثناء اداء مناسك الحج في الاماكن المقدسة للمسلمين هذه الايام المرتبة الاولى بالنسبة لاهتمامات السلطات السعودية. ولكي لاتتكرر مآسي السنوات السابقة حيث قضى عدد غير قليل من الحجاج نحبه بسبب التدافع والزحام والحرائق في مخيمات الحجاج وغيرها من الحوادث التي تحصل في اثناء اداء فرائض الحج، تعمل حكومة المملكة سنويا على تحسين النظام الوقائي من اجل المحافظة على ارواح الحجاج.

وتقول وكالة الصحافة السعودية ان الحجاج سيستخدمون حجارة معقمة لرجم الشيطان يأخذوها من اكياس مصنوعة من المخمل في ادائهم لفريضة رمي الجمرات حيث تم تجهيز 500 الف كيس منها  تحتوي على احجار مغسولة ومصنفة بحجم اكبر بقليل من حجم حبة الحمص. وسوف توزع هذه الاكياس في 37 خيمة مجهزة لهذا الغرض بدلا من ان يقوم الحجاج بجمع الحجارة في وادي مزدلفة كما كان سابقا ، وكل هذا من اجل التخفيف من عناء الحجاج وخاصة المسنين منهم. وللعلم فان كل كيس مخصص لثلاثة حجاج.  وتنفذ فريضة رمي الجمرات في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة حيث يتعين على كل حاج ان يرمي 7 احجار في الحوض الذي يرمز الى الشيطان ويبلغ وزن الحصى المستخدمة لهذه الفريضة اكثر من 200 طن.

وفي اليوم الثامن من شهر ذي الحجة  سيقوم مئات الالوف من الحجاج بملابسهم البيضاء التي ترمز الى نظافة الحاج ومعهم المياه بمسيرة مشيا على الاقدام وفي حافلات تسير ببطء عبر وادي منى ووادي المزدلفة اللذين يمتدان من الغرب باتجاه الشرق نحو جبل عرفات الذي يبعد 25 كم عن مكة المكرمة، ويسمى هذا اليوم يوم التروية حيث يقضي الحجاج يومهم بالصلاة مكررين "لبيك اللهم لبيك " . و تعود هذه الفريضة الى بداية عصر الاسلام عندها كان الحجاج يدعون الله اعطائهم الماء ليتمكنوا من اكمال الفريضة الاساسية وهي الوقوف على جبل عرفة الذي يؤديه الحجاج في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة.

وخلال جميع ايام الحج سيتم توزيع الغذاء مجانا في وادي منى وعرفات ومزدلفة حيث ستقدم المنظمات الخيرية السعودية 10 ملايين وجبة غذاء. وفي ظروف انتشار انفلونزا الخنازير A/H1N1/ تم تحضير 600 الف قناع معقم وستوزع على الراغبين بالمجان. وتم في مكة المكرمة والمدينة المنورة تهيأة 2229  ساحة لاماكن تناول الغذاء وشرب المياه  واكشاك الصيدليات ومحال بيع المعجنات وغيرها من الخدمات الضرورية جاج.

وفي هذه السنة تعكرت قليلاص مراسم الحج بسبب انتشار انفلونزا A/H1N1/  واتخذت السلطات اجراءات مشددة لمنع الانتشار الواسع لهذا المرض بين الحجاج.
وقامت السلطات السعودية بتخفيض النسب المخصصة للحج ، ومن الاجراءات المتخذة بهذا الخصوص منع الحج للمسنين والذين يعانون من امراض مزمنة والنساء الحوامل والاطفال . ومع ذلك لايقل عدد الحجاج هذه السنة عن 2.5 مليون شخص ، منهم 2 مليون من خارج المملكة . ويتعين على كل حاج يصل السعودية ان يخضع للفحص الطبي ، ولن يسمح لاي فرد اذا كانت درجة حرارته اعلى من 38 درجة مئوية بالدخول الى الاراضي السعودية واداء فريضة الحج. ولقد جهزت الموانئ والمطارات السعودية ونقاط الحدود البرية باجهزة كشف تتأثر بالحرارة . وعلى كل قادم ان يحمل معه شهادات صحية تثبت تلقيحه خاصة بلقاح ضد الانفلونزا الجديدة.

 وتم تجنيد 20 الف من الاطباء والعاملين في قطاع الصحة ، واشترت المملكة 1.5 مليون وحدة من دواء   " تامي فلو" المضاد للفيروسات ، وجهزت المستشفيات بادوية اضافية والاسرة وغيرها من الضروريات.

والحج واحد من الفرائض المهمة للمسلم التي تضمن له غفران خطاياه والحصول على حياة خالدة بعد الوفاة. وعلى كل مؤمن ان يؤدي فريضة الحج ولو مرة في حياته. بعد ذلك يمكن ان يسمى " الحاج " وهذه التسمية تعني الاحترام للمسلم.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)