أول رئيسة في العالم تحلق على متن "سو -30"

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37886/

أضحت رئيسة الهند براتيبها باتيل البالغة من عمرها 74 سنة اول امرأة في العالم من رؤساء الدول تقوم بالتحليق في مقاتلة "سو – 30 أم كا أي" الروسية الصنع وذلك يوم الاربعاء 25 نوفمبر/ تشرين الثاني.

أضحت رئيسة الهند براتيبها باتيل البالغة من عمرها 74 سنة اول امرأة في العالم من رؤساء الدول تقوم بالتحليق في  مقاتلة "سو –  30 أم كا أي" الروسية الصنع وذلك يوم الاربعاء 25 نوفمبر/ تشرين الثاني.

هكذا وصفت وسائل الاعلام الهندية هذا الحدث غير العادي سواء للهند او للطيران المعاصر برمته. وحققت رئيسة الهند والقائد الاعلى للقوات المسلحة الهندية  هذه التجربة الفريدة في احدى القواعد الجوية  الهندية الواقعة بالقرب من  مدينة بونا في ولاية مهاراشترا الغربية الهندية . واجتمع بهذه المناسبة السعيدة في القاعدة الجوية كبار المسؤولين الهنود بمن فيهم قيادة القوات الجوية الهندية. وتم الغاء اية تحليقات اخرى في المطار.
وفي الساعة العاشرة والدقيقية الثلاثين صباحا بالتوقيت المحلي  صعدت باتيل الى قمرة طائرة " "سو –  30 أم كا أي" ذات المقعدين وجلست في مقعد الطيار الثاني. وارتدت باتيل بزة خاصة تتحمل الضغوط الجوية العالية يستخدمها طيارو المقاتلات فوق الصوتية وارتدت خوذة الطيار. وقاد الطائرة نقيب جوي هندي اسمه  سجان.  وربما كان هذا التحليق  اكثر التحليقات مسؤولية في حياته.
واستمر التحليق 30 دقيقة وبلغت المقاتلة سرعة 700 – 800 كم في الساعة القريبة من سرعة الصوت، وذلك من اجل الا يخل باسباب الراحة  للطيار الثاني الرفيع المستوى.
وقامت لجنة  الاطباء بالفحص الطبي للرئيسة باتيل وذلك بعد ان تلقت  تدريبات لمدة 3 اشهر. واطلعت رئيسة الهند على  الاجهزة المتوفرة في  قمرة الطائرة. كما انها تلقت تعليمات حول كيفية الاتصال مع الطيار الاول والمقابض التي يحظر الضغط عليها اثناء التحليق.
والجدير بالذكر ان مقاتلة "سو –  30 أم كا أي" التي طارت بها باتيل ترابط في أقدم الاسراب الجوية الهندية الذي يحمل اسم "وحيد القرن" والذي احتفل يوم 1 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري بذكرى 40 سنة على تأسيسه.
وقالت براتيبها باتيل انها كانت تحلم منذ زمن بان تحلق بمقاتلة حديثة . وكان العالم الهندي البارز واحد واضعي البرنامج الصاروخي الفضائي الهندي ابو بكر زين العابدين عبد الكلام،قد اقدم على هذه الخطوة قبل باتيل. وجرى تحليقه  في مقاتلة "سو –  30 أم كا أي" عام 2006. اما تحليق باتيل الحالي فيمكن ان يفتح  للنساء الطريق الى التحليق على متن الطيران المقاتل. وأكد المارشال نائق رئيس هيئة الاركان في القوات الجوية الهندية ان هذه المسألة تتم مناقشتها حاليا.
وقد استقبل افراد القاعدة الجوية الهندية رئيستهم بحفاوة بعد ان اتمت تحليقها بالمقاتلة. واعدوا لها وجبة الافطار لانها لم تتناول اي طعام قبل التحليق ملتزمة بنصائح الاطباء.

المزيد من التفاصيل حول المقاتلة القاذفة المتعددة الاغراض من طراز "سو - 30 ام كا" على موقعنا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)