محلل ايراني يتوقع مظاهرات سلمية اثناء الحج وسعودي يؤكد تهريب السلاح للحوثيين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37860/

تشهد العلاقات السعودية الايرانية في الآونة الاخيرة توتراً كبيراً بسبب ما اعتبرته طهران تدخل الرياض في الشأن الداخلي لليمن، وتعقبها لجماعة الحوثيين المسلحة بعد ان تسلل عناصر مسلحون من هذه الجماعة الى اراضي المملكة.

تشهد العلاقات السعودية الايرانية في الآونة الاخيرة توتراً كبيراً بسبب ما اعتبرته طهران تدخل الرياض في الشأن الداخلي لليمن، وتعقبها لجماعة الحوثيين المسلحة بعد ان تسلل عناصر مسلحون من هذه الجماعة الى اراضي المملكة.
وحول هذا الامر أجرت قناة "روسيا اليوم" 24 نوفمبر/تشرين ثاني لقاءاً مع حسن هاني زاده مدير وكالة "مهر" الايرانية.
وقال زاده ان ايران غير معنية بالتصعيد مع السعودية معتبراً ان العلاقات بين البلدين "وطيدة".
لكنه اشار الى ان "اضطهاد الشيعة في صعدة ودخول السعودية على خط المواجهات" اثار استياء الشعب الايراني، الذي يضغط من اجل ان تقوم حكومته بعمل ما للحيلولة دون استمرار الوضع الحالي المتمثل بـ "ضرب الشيعة في اليمن"، ما دفع هؤلاء الى التظاهر امام سفارتي اليمن والسعودية واصدار بيانات تنديد، تصف الموقف الايراني بـ "المتراخي"، منوهاً بان غالبية المتظاهرين من طلاب الجامعات.   
وفيما يتعلق بمظاهرات متوقعة اثناء تأدية مناسك الحج اكد زاده ان هذه المظاهرات ستكون "سلمية"، الا ان اقدمت الجهات السعودية على ما قد يستفز او اذا قامت بـ "التحرش بالحجاج الايرانيين".
ورداً على سؤال حول ما اذا كانمن المتوقع من السلطات السعودية الترحيب بالمسلحين الحوثيين المتسللين الى اراضيها، قال مدير "مهر" انه كان ينبغي على المملكة التعاون مع اليمن من اجل "كبح  جماح هؤلاء" وليس ان تقحم جيشها في القتال الدائر بـ "انتهاك سيادة اليمن".
كما اكد زاده على ان ايران تسعى الى تعزيز العلاقات مع السعودية واعربت عن استعدادها للعب دور الوسيط في النزاع الدائم بين الحوثيين والحكومة اليمنية، الا ان ذلك قوبل بالرفض.
هذا واستضافت "روسيا اليوم" رئيس تحرير صحيفة "الرياض" تركي السديري الذي اشار الى ان ثمة "اعمال شغب" قد وقعت في السابق بين الحجاج الايرانيين وقوات الامن السعودية التي واجهت هذه الاعمال بصلابة من اجل حماية الحجاج الاخرين.
وشدد السديري على ان المشاكل التي تقع لا تمت بصلة لكافة الشيعة، مؤكداً على ان بعض الشيعة الايرانيين يقومون بذلك لانهم "مكلفين بادوار معينة".
وحول مظاهرات الطلاب الجامعيين الايرانيين التي تطالب السلطات باتخاذ اجراءات صارمة للدفاع عن شيعة اليمن، اشار السديري الى مظاهرات معارضة للسلطات التي تقوم باعتقالهم.
واضاف ان الحوثيين يستعينون بقراصنة صوماليين لتهريب اسلحة لهم، ما اعتبره السديري مؤشراً على "تدخل خارجي في اوضاع اليمن".
 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية