روسيا سجلت رقما قياسيا جديداً في اطلاق الصواريخ الفضائية والاقمار الصناعية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37844/

أفاد ناطق باسم قطاع الصواريخ الفضائية الروسي لوكالة انباء "انترفاكس" الروسية يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني بان روسيا حطمت خلال 11 شهرا من العام الجاري رقمها القياسي لعام 2008 من حيث اطلاق الصواريخ الى الفضاء الخارجي .

أفاد ناطق باسم قطاع الصواريخ الفضائية الروسي لوكالة انباء "انترفاكس" الروسية يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني بان روسيا حطمت خلال 11 شهرا من العام الجاري رقمها القياسي لعام 2008 من حيث اطلاق الصواريخ الى الفضاء الخارجي .

 وقال الناطق ان مطار بايكونور الفضائي  شهد يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري الاطلاق الناجح لصاروخ "بروتون – ام" الذي يحمل على متنه القمر الصناعي الاوروبي للاتصال "ايتيل سات". واصبح هذا الاطلاق الثامن والعشرين الذي حققته روسيا  ابتداءا من مطلع العام الجاري  والاطلاق العشرين من مطار بايكونور الفضائي وحده.
ويقول الناطق ان عدد الاطلاقات سيرفد  قبل نهاية السنة بعدة اطلاقات اخرى ، حيث من المقرر ان يتم  في 30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري اطلاق صاروخ "زينيت" من مطار بايكونور الفضائي حاملاً الى المدار القمر الصناعي "ايتيل سات - 15". كما ومن المخطط له ان يجري يوم 15 ديسمبر/كانون الاول القادم اطلاق صاروخ "بروتون – ام"  الذي سيحمل الى الفضاء  3 اقمار صناعية روسية  من طراز "غلوناس – ام".
وفي 21 ديسمبر/كانون الاول سيشهد مطار بايكونور الفضائي اطلاق صاروخ "سويوز" الذي سيقوم بايصال المركبة الفضائية "سويوز تي ام آ – 17" الى المحطة الفضائية الدولية. وفي 28 ديسمبر/كانون الاول سيشهد مطار بليسيتسك الفضائي الواقع في شمال روسيا اطلاق صاروخ "روكوت" الذي يحمل عددا من الاجهزة الفضائية. وبالاضافة الى ذلك فيمكن ان يجري  في نهاية  ديسمبر/كانون الاول القادم  اطلاق صاروخ "بروتون – ام" الذي سيحمل القمر الصناعي " DirecTV 12   “وذلك من مطار بايكونور الفضائي .

والجدير بالذكر ان روسيا كانت في السنوات الاخيرة تزيد دوما من كمية اطلاق الصواريخ الفضائية  من مطاراتها الفضائية. ففي عام 2008  اطلقت الى الفضاء  27 صاروخاً ، بينها 19  من مطار بايكونور الفضائي. ويأتي مطار بليسيتسك الفضائي بالمرتبة الثانية من حيث الاطلاقات الفضائية  حيث بلغ بلغ عددها 6 اطلاقات، ناهيك عن اطلاقين من مطاري "ياسني" و"كابوستين يار" في كل من مقاطعة اورينبورغ  واسترخان الروسيتين.
    
 وفي عام 2007 حققت روسيا 26 اطلاقا فضائيا بما فيها 20 اطلاقا من مطار بايكونور الفضائي و5 اطلاقات من مطار بليسيتسك الفضائي واطلاق واحد من قاعدة قوات الصواريخ في مقاطعة اورينبورغ الروسية. فيما شهد عام 2006  25 اطلاقا فضائيا بما فيها 17 اطلاقا من مطار بايكونور الفضائي و5 اطلاقات من مطار بليسيتسك الفضائي واطلاق واحد من قاعدة قوات الصواريخ في مقاطعة اورينبورغ الروسية. وفي عام 2005 حققت روسيا 24 اطلاقا فضائيا و23 اطلاقا في عام  2004.

ومن حيث الاطلاقات الفضائية تتقدم روسيا على الدول الفضائية الاخرى. فيعود الى روسيا في عام 2008   27 اطلاقا فضائيا و43  قمرا صناعيا من مجموع 68 اطلاقا فضائيا و102 قمرا صناعيا في العالم.

فيما حققت الولايات المتحدة 15 اطلاقا للصواريخ وايصال 17 قمرا صناعيا الى المدار. وتأتي الصين بالمرتبة الثالثة ( 10 اطلاقات و14 قمرا صناعيا) ثم تأتي بعدها كل من وكالة الفضاء الاوروبية  والهند واليابان وشركة "الاطلاق البحري".


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)