وفد ايراني يتفقد انتاج المروحيات في مدينة قازان الروسية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37835/

يقوم مصنع قازان للمروحيات الذي يدخل في شركة "المروحيات الروسية" بصنع مروحيتين من طراز "مي – 17 في – 5" لحساب وزارة الطاقة الايرانية ، ومن المقرر تزويد صاحب الطلب بهما في ابريل/نيسان القادم. اورد هذا النبأ يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني الناطق باسم وزارة الصناعة والتجارة في جمهورية تتارستان الروسية.

يقوم مصنع قازان للمروحيات  الذي يدخل في شركة "المروحيات الروسية" بصنع مروحيتين من طراز "مي – 17 في – 5" لحساب وزارة الطاقة الايرانية ، ومن المقرر تزويد صاحب الطلب بهما  في ابريل/نيسان القادم. اورد هذا النبأ يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني الناطق باسم  وزارة الصناعة والتجارة في جمهورية تتارستان الروسية.

وجاء في البيان الصحفي الصادرعن الناطق باسم الوزارة ان رافيل زاريبوف وزير الصناعة والتجارة في جمهورية تتارستان الروسية التقى يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني في قازان بالوفد الايراني الذي يترأسه هاشمي سيد مهدي نائب وزيرالطاقة الايراني. وتهدف الزيارة الى التفقد الميداني لعملية انتاج مروحيتيين من طراز  "مي – 17 في –  5"  تم ابرام العقد الخاص بصنعهما  لحساب الجانب الايراني ، وكذلك مناقشة مستقبل تعاون ايران مع مصنع قازان للمروحيات.

وبموجب المعلومات الواردة من وزارة الصناعة والتجارة التتارية فان مصنع قازان للمروحيات قد وقع في يوليو/تموز عام 2008 الصفقة الخاصة بتوريد مروحتي النقل "مي – 17 في – 5" الى وزارة الطاقة الايرانية (شركة توانير)  . ويسري مفعول الصفقة منذ يناير/كانون الثاني عام 2009. ويقوم المصنع حاليا بتصنيعهما. ومن المقرر توريدهما الى ايران في ابريل/نيسان عام 2010.

وتعتبر مروحية " مي – 17 في – 5" نموذجا مطورا لمروحية " مي –  8". وقد تم تصميمها آخذا بالحسبان  خبرة الاستخدام القتالي. ويبلغ الوزن الاقصى للمروحية  لدى الاقلاع 13 طنا، بما في ذلك 36 شخصا  و اربعة اطنان من الحمولة في داخل  جسم الطائرة، بالاضافة الى  4.5  طن من الحمولة المعلقة  ، وذلك الى مدى 750 كم  وبسرعة 230 كم في الساعة. وتخصص " مي – 17 في – 5" اكثر من اية مروحية اخرى  للعمل في المناطق الجبلية الوعرة حيث تتباين درجات الحرارة الى حد كبير. وتتفوق المروحية بموجب مواصفاتها الخاصة بالتحليق على الارتفاع العالي على مثيلاتها الاجنبية.

ويعد مصنع قازان للمروحيات مؤسسة متخصصة بصنع واصلاح كافة المروحيات من طراز "مي – 17 في – 5". كما انه قام بتصميم المروحيات الخفيفة المتعددة الاغراض من طراز "أنسات" و"أكتاي". ويحق للمصنع تدريب الاطقم  واعادة تأهيل  الطيارين والفنيين.

ويقوم المصنع بصنع الطائرات منذ عام 1940 . وبدأ المصنع بصنع مروحيات " مي – 1 " على دفعات عام 1951. وقد بدأ بتصدير المروحيات الى خارج البلاد منذ عام 1956.
ويعتبر مصنع قازان للمروحيات اضخم المصانع المتخصصة في صنع المروحيات المتوسطة الحجم في العالم. وقام المصنع بتصدير ما يزيد عن 10 آلاف مروحية من طراز "مي –4" و " مي – 8 " و " مي- 14 " و  "مي – 17 " ونماذجها المطورة  الى 80 دولة. وتقول الاحصائيات ان مروحيات اسرة "مي" تشغل حاليا حصة 17% من السوق العالمية للمروحيات المزودة بالمحركات التوربينية.




تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم