مسؤول أوروبي: لم يتسن حتى الآن تحقيق الاستقرار في منطقة شمال القوقاز

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37790/

اعلن المفوض الاوروبي لحقوق الانسان الى جمهورية الشيشان توماس هاماربيرغ يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني انه "لم يتسن تحقيق الاستقرار في منطقة شمال القوقاز". وعلى حد قوله فان "ما يدعو الى القلق بصفة خاصة هو ارتفاع نشاط جمعيات مسلحة غير قانونية وانعدام تحقيقات فعالة في عمليات الاختطاف والقتل

اعلن المفوض الاوروبي لحقوق الانسان في جمهورية الشيشان توماس هاماربيرغ يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني انه "لم يتسن تحقيق الاستقرار في منطقة شمال القوقاز". وعلى حد قوله فان "ما يدعو الى القلق بصفة خاصة هو ارتفاع نشاط الجماعات المسلحة غير القانونية وغياب التحقيقات الفعالة في عمليات الاختطاف والقتل بما في ذلك اعمال العنف ضد نشطاء في مجال حقوق الانسان".

وقد ادلى هاماربيرغ بهذا التصريح اثناء تقديم تقرير له اعده بخصوص زيارته التفقدية الى الشيشان وانغوشيتيا والتى قام بها في ايلول/سبتمبر الماضي.

واكد هاماربيرغ  انه ينبغي ان تجري عمليات مكافحة الارهاب بصورة تضمن عدم الاخلال بحقوق الانسان مشيرا الى انه "من واجب السلطات الروسية ان تحدد قواعد مطبقة وتوفر ضمانات بعدم المساس بحقوق الانسان في اثناء اجراء عمليات مكافحة الارهاب". وشدد على ضرورة الا يتضمن القضاء على الارهاب عمليات تعذيب للمعتقلين وعلى حد قوله فانه "يجب ان تطبق كل المعايير في مجال حقوق الانسان بحذافيرها فيما يخص اعتقال المشتبه بهم" 
ودعا المفوض السلطات الى اجراء تحقيقات مستقلة في اعمال الاختطاف والقتل والاعتقالات غير القانونية. كما اشاد هاماربيرغ بنشاط المنظمات غير الحكومية لحقوق الانسان التي من الضروري - على حد قوله - توفير كل الظروف اللازمة لاستمرار نشاطها.

هذا وقد اشار هاماربير الى اهمية اتخاذ خطوات منسقة ترمي الى محاربة الفساد كما دعا السلطات المحلية الى بذل قصارى جهدها لاصلاح الوضع الاقتصادي والاجتماعي في المنطقة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)