الرباعية تحذر السلطات الاسرائيلية من هدم منازل فلسطينية في حي جيلو

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37784/

اعربت الرباعية الدولية عن قلقها البالغ إزاء قيام السلطات الاسرائيلية يومي 17 – 18 نوفمبر/تشرين الثاني بهدم منازل لفلسطينيين ومصادرة ممتلكاتهم في القدس الشرقية. جاء ذلك في بيان صدر عن الرباعية الدولية يوم 23 نوفمبر/تشرين الثاني.

اعربت الرباعية الدولية عن قلقها البالغ إزاء قيام السلطات الاسرائيلية يومي 17 – 18 نوفمبر/تشرين الثاني بهدم  منازل لفلسطينيين ومصادرة ممتلكاتهم في القدس الشرقية. جاء ذلك في بيان صدر عن الرباعية الدولية يوم 23 نوفمبر/تشرين الثاني.
وينص البيان على ان هذا الامر "يثير القلق" خاصة على خلفية قرار اتخذته لجنة التخطيط في القدس بمتابعة  إنشاء وحدات سكنية اضافية في مستوطنة جيلو. مما سيعقد الجهود في سبيل اعادة تشغيل محادثات سلمية بناءة.
وتدعو الرباعية مجددا كافة الاطراف الى تنفيذ تعهداتها فيما يتعلق بخارطة الطريق. وبينها تعليق النشاط الاستيطاني بما في ذلك النمو الطبيعي والامتناع عن مصادرة منازل وممتلكات الفلسطينيين وهدمها بمثابة اجراءات عقاب او بغية انجاز مشاريع إنشائية اسرائيلية فيما بعد.
وتشير الرباعية الى ان الوضع القانوني للقدس يعتبر من أهم مسائل الحل النهائي التي يجب ان تتم تسويتها عن طريق اجراء المفاوضات بين الطرفين. ولا تزال الرباعية تدعو بحزم الى استئناف المفاوضات في اسرع وقت وتحقيق مبدأ الدولتين: اسرائيل وفلسطين تعيشان جنبا الى جنب في السلم والامن. وتؤكد الرباعية على ضرورة عدم قيام اي طرف باجراءات احادية الجانب من شأنها التقرير المسبق لمستقبل هذه المفاوضات.

المانيا تنتقد الاستيطان الإسرائيلي في القدس الشرقية

وكانت المانيا قد انتقدت بطريقة واضحة خطط اسرائيل للتوسع الاستيطاني في الضفة الغربية. وقد عبر اولريغ فيلهلم المتحدث باسم المستشارة الالمانية انجيلا ميركل عن أسف بلاده للقرار الإسرائيلي الاخير بالسماح ببناء منازل جديدة في القدس الشرقية وأضاف أن البناء الاستيطاني في القدس الشرقية يشكل حجر عثرة على طريق تحقيق تقدم في عملية السلام في الشرق الاوسط مشيرا الى ان ميركل ستناقش المسألة مع نتنياهو الاسبوع القادم. وتزامنت هذه التصريحات مع أول زيارة يقوم بها وزير خارجية المانيا الجديد جيدو فيسترفيله لاسرائيل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية