اسرائيل تنفي ادراج اسمي سعادات والبرغوثي في صفقة تبادل الأسرى

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37759/

اوضح سيلفان شالوم النائب الاول لرئيس الوزراء الاسرائيلي ان بلاده لن تفرج عن امين سر فتح في الضفة الغربية مروان البرغوثي وعن احمد سعدات امين عام الجبهة الشعبية في اطار الصفقة لاطلاق سراح الجندي جلعاد شاليط . وادلى شالوم بهذه الاقوال لهيئة الاذاعة البريطانية البي بي سي.

اوضح النائب الاول لرئيس الوزراء سيلفان شالوم ان اسرائيل لن تفرج عن امين سر فتح في الضفة الغربية مروان البرغوثي وعن احمد سعدات امين عام الجبهة الشعبية في اطار الصفقة لاطلاق سراح الجندي جلعاد شاليط . وادلى شالوم بهذه الاقوال لهيئة الاذاعة البريطانية البي بي سي.
وأضاف المسؤول الاسرائيلي الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة المتحدة أن صفقة التبادل تنتظر حل جملة من التفاصيل، واعتبرأن الحديث عن قرب حصولها هو أضغاث أحلام.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قد نفى التوصل لاتفاق بشان تبادل الاسرى مع حماس وجاء في بيان صدر عن الحكومة الاسرائيلية  23 نوفمبر/تشرين ثاني انه "عندما يتم التوصل الى هذا الاتفاق سوف يحال الى الكنيست الاسرائيلي لمناقشته والمصادقة عليه.

وكانت مصادر اسرائيلية اعلنت ان صفقة تبادل الاسرى التي يجري الاتفاق حولها بين اسرائيل وحماس، والتي تقضي بالافراج عن الجندي الاسرائيلي غلعاد شاليط ستشمل القياديين الفلسطينيين البارزين مروان البرغوثي واحمد سعادات.
هذا وكانت حماس قد اعربت عن املها بامكانية اتمام صفقة تبادل مئات الاسرى الفلسطينيين الذين يقبعون في السجون الاسرائيلية مقابل الجندي الاسرائيلي الاسير جلعاد شاليط قبل نهاية الاسبوع الجاري، وذلك بحسب ما افادت به وسائل الاعلام الفلسطينية نقلا عن ممثلي الحركة الاسلامية.

مصادر فلسطينية: إتمام صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل يتوقف على اسم أسير واحد
في هذه الأثناء قالت مصادر فلسطينية مطلعة الاثنين أن مفاوضات صفقة تبادل الأسرى مقابل الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط وصلت إلى مرحلة متقدمة جدا ،وانها باتت تتوقف على اسم أسير واحد من اللائحة التي قدمتها حركة "حماس".
وقالت المصادر أن الصفقة الآن "متوقفة على اسم أسير واحد من بين قائمة الأسماء التي قدمتها حركة حماس".
وكانت حماس قدمت لائحة بأسماء 450 أسيرا فلسطينيا طالبت بالإفراج عنهم مقابل إطلاق شاليط.

قناة العربية: أول أيام عيد الأضحى موعدا لصفقة التبادل

من جانبها قالت قناة "العربية"  نقلا عن مصادر في حركة حماس ان تقدما كبيرا حصل على صعيد مفاوضات تبادل الاسرى بين الحركة واسرائيل، وان التنفيذ سيكون في اول ايام عيد الاضحى. ووفقا للقناة، فسوف تقوم اسرائيل باطلاق سراح مئات الاسرى الفلسطينيين مقابل تسليمها الجندي جلعاد شاليط الذي اسر في قطاع غزة من قبل مسلحين من حركة حماس قبل 3 سنوات.

هذا من المقرر أن يعقد في العاصمة المصرية القاهرة يوم 23 نوفمبر/تشرين الثاني، اجتماع لقياديي حركة حماس من غزة وسورية لمناقشة العرض الاسرائيلي الأخير لاستعادة الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط وصياغة رد إذا توصل الطرفان إلى اتفاق.

ونقلت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية في عددها الصادر يوم 22 نوفمبر/تشرين الثاني، عن أيمن طه القيادي في حركة حماس، تأكيده بأن وفداً من قبل الحركة سوف يتوجه يوم الاثنين إلى القاهرة للاجتماع مع مسؤولين مصريين. واعرب عن أمله في أن تتوضح معالم الصفقة يوم الجمعة الذي يوافق اول ايام عيد الاضحى المبارك. 

وكانت قضية شاليط والمفاوضات الجارية لإطلاق سراحه في إطارعملية تبادل أسرى احدى اهم الملفات التي ناقشها الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز في اجتماعه مع الرئيس المصري حسني مبارك
 ولدى عودته من مصرأكد بيريز على ان هناك تقدما حقيقيا في المحادثات التي تجري بوساطة من مصر وألمانيا في قضية جلعاد شاليط ، لكنه رفض الكشف عن أي تفاصيل. وقال "الكل يعلم ان هناك تقدما ، وآمل ان تكون لشيء ما".

محلل اسرائيلي: القيادي يحيى سنوار هو الاسم الذي تدور حوله المباحثات

وحول هذه الصفقة قال المحلل السياسي الاسرائيلي بنحاس العنبري لقناة "روسيا اليوم" انه لم يصدر حتى الآن اي بيان رسمي يشير الى التوصل الى هكذا اتفاق، الا انه اشار الى وجود مؤشرات ومنها وصول احمد الجابري، احد قادة حماس العسكريين، الى القاهرة، حيث اعتبر ان وجود الجابري في العاصمة المصرية "له معنى" وان "بيديه مفتاح الحل والربط".
وحول المعلومات التي تناولتها وسائل اعلام عن قيام السلطات الاسرائيلية بتجميع عدد من الاسرى الفلسطينيين في ثلاثة سجون تمهيداً للافراج عنهم، قال العنبري انه تم نفي هذه المعلومات رسمياً.
واضاف بنحاس العنبري ان يكون يحيى سنوار، وهو احد القادة المرموقين بين المعتقلين الفلسطينيين الذين تدور حولهم المفاوضات وشقيق محمد سنوار نائب القيادي احمد الجابري، هو الاسم الذي تدور بشأنه المفاوضات الآن.

محلل سياسي فلسطيني: تكتم حماس على تفاصيل الصفقة نجاح يسجل لها

وفي لقاء اجرته قناة "روسيا اليوم" مع المحلل السياسي عماد الافرنجي قال الافرنجي انه يعتبر تكتم "حماس" على تفاصيل الصفقة بمثابة نجاح يسجل للحركة، كما رأى ان الحركة حققت نجاحاً آخر من خلال اصرارها على اطلاق سراح اسرى فلسطينيين ينتمون لتنظيمات فلسطينية متعددة، علاوة على انتمائهم لمناطق فلسطينية مختلفة ومنها القدس.
واعتبر الافرنجي ان اسرائيل ستضع بعض الاسرى ممن تعتبرهم الاكثر خطورة أمام خيار اما الافراج عنهم وابعادهم عن فلسطين واما بقاءهم في المعتقلات، واعتبر عماد الافرنجي ان اطلاق سراحهم وابعادهم افضل من بقائهم في السجون.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية