وفاة أحد أوائل رواد الفضاء السوفيت

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37731/

توفي يوم الاحد 22 نوفمبر / تشرين الثاني بموسكو اول رائد فضاء " مدني" ومصمم الاجهزة الفضائية قسطنطين فيوكتيستوف عن عمر يناهز 83 عاما. وكان من اوائل رواد الفضاء السوفيت والوحيد" غير الحزبي". يذكر أن اسم رائد الفضاء هذا اطلق على شارع ومدرسة في مسقط رأسه وكذلك على فوهة بركانية في القسم المقابل من القمر.

توفي يوم الاحد 22 نوفمبر / تشرين الثاني بموسكو اول رائد فضاء " مدني" ومصمم الاجهزة الفضائية قسطنطين فيوكتيستوف عن عمر يناهز 83 عاما. وكان من اوائل رواد الفضاء السوفيت والوحيد "غير الحزبي". وقام في عام 1964 سوية مع رائدي الفضاء كوماروف ويغوروف بأول تحليق لطاقم جماعي بدون ارتداء البزة الفضائية في السفينة الفضائية " فوسخود".  وقد منح فيوكتيستوف لقب بطل الاتحاد السوفيتي لقاء الجرأة التي ابداها  في هذا التحليق.

وبعد ذلك انصرف قسطنطين فيوكتيستوف الى العمل في صنع الاجهزة الفضائية في مكتب التصاميم الذي تحول الآن الى مؤسسة " انيرغيا". وشارك في صنع السفن الفضائية " سويوز" و" سويوز - ت " و" سويوز " - ت م " و" بروغريس " و" بروغريس - م " والمحطتين المداريتين " ساليوت " و" مير".

ولد فيوكتيستوف في مدينة فورونيج عام 1926 . وفي اعوام الحرب العالمية الثانية خدم في وحدات الاستطلاع واصيب بجروح. وبعد الحرب درس في جامعة باومان التكنولوجية وعمل في مؤسسات  البحث العلمي.

اطلق اسم رائد الفضاء فيوكتيستوف على شارع ومدرسة في مسقط رأسه وكذلك على فوهة بركانية في القسم المقابل من القمر.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم