الفيفا يعلق عضوية الاتحاد العراقي لكرة القدم

الرياضة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37682/

علقت لجنة الطوارئ في الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" يوم الجمعة 20 نوفمبر/تشرين الثاني، عضوية الاتحاد العراقي بسبب "التدخل الحكومي" في شؤونه، وبعد أن أمهل اللجنة الأولمبية العراقية يوم الثلاثاء الماضي مدة 3 أيام للتراجع عن قرارها بحل الاتحاد قبل أن يحال الأمر إلى لجنة الطوارئ التابعة له. بيد أن اللجنة الأولمبية العراقية رفضت رسالة "الفيفا" وأكدت مضيها بقرار حل الاتحاد .

علقت لجنة الطوارئ في الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" يوم الجمعة 20 نوفمبر/تشرين الثاني، عضوية الاتحاد العراقي بسبب "التدخل الحكومي" في شؤونه، وبعد أن أمهل الاتحاد الدولي اللجنة الأولمبية العراقية  يوم الثلاثاء الماضي  مدة 3 أيام للتراجع عن قرارها بحل الاتحاد قبل أن يحال الأمر إلى لجنة الطوارئ التابعة له. بيد أن اللجنة الأولمبية العراقية رفضت رسالة "الفيفا" وأكدت مضيها بقرار حل الاتحاد وتشكيل هيئة مؤقتة لادارة كرة القدم .

وجاء في بيان للاتحاد الدولي أنه " لن يسمح للأندية والمنتخبات العراقية بالمشاركة في المباريات الدولية، ان كانت ودية أو ضمن  بطولة رسمية".
كما أكد الاتحاد الدولي حرمان الاتحاد العراقي من حقه بالتصويت في اي اجتماع تعقده السلطات الكروية الدولية، ومن حقه في الحصول على الدعم المالي.
وكان الاتحاد الدولي قد علق عضوية العراق وجمد اتحاده صيف العام الماضي على خلفية تجميد اللجنة الأولمبية العراقية، لكنه رفع العقوبة بعد أن قدمت الحكومة العراقية تعهداً بعدم التدخل بشؤون اتحاد كرة القدم إلى حين إجراء انتخاباته.
قد منح الاتحاد الدولي نظيره العراقي تمديداً لمدة عام انتهى في حزيران/يونيو الماضي على أمل التحضير لإجراء انتخاباته في نهاية العام الجاري، لكن فشل الاتحاد واللجنة الأولمبية في التوصل الى اتفاق على لوائح الانتخابات دفع الفيفا لتمديد جديد للاتحاد العراقي حتى نيسان/أبريل المقبل.
ووصف حسين سعيد رئيس الاتحاد العراقي الحالي الذي انتخب عام 2004 قرار الفيفا بأنه غير شرعي ، بقوله  "ان قرار حل الاتحاد غير شرعي ولا يستند الى اي مسوغ قانوني وان الاتحاد العراقي شرعي بكامل اعضائه وثقة الهيئة العامة به خير دليل على ذلك".
كما اعرب حسين سعيد عن أسفه لقرار الفيفا، قائلاٌ "نأسف للقرار الذي سيحرم منتخباتنا من المشاركة الخارجية القارية والدولية، كما أنه سيمنع الحكام والمشرفين (مراقبو المباريات) من تأدية مهامهم الخارجية".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
دوري أبطال اوروبا