قرار أممي يندد بانتهاكات حقوق الإنسان في إيران

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37653/

نددت لجنة تابعة للأمم المتحدة الجمعة بـ "الانتهاكات الخطيرة والمتكررة" لحقوق الإنسان في إيران، بما فيها تلك التي حصلت أثناء قمع التظاهرات التي تلت الانتخابات الرئاسية الأخيرة في يونيو/ حزيران الماضي. وحصل القرار غير الملزم على تأييد 74 صوتا مقابل معارضة 48 وامتناع 59، خلال اجتماع عام للجنة حقوق الإنسان في الجمعية العام للأمم المتحدة.

نددت لجنة تابعة للأمم المتحدة الجمعة بـ "الانتهاكات الخطيرة والمتكررة" لحقوق الإنسان في إيران، بما فيها تلك التي حدثت أثناء قمع التظاهرات التي تلت الانتخابات الرئاسية في البلاد في يونيو/ حزيران الماضي.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن القرار أكد أن هذه الانتهاكات تتضمن "أعمال ترهيب واضطهاد، وخصوصا اعتقالات تعسفية أو اختفاء أفراد معارضين وصحفيين وممثلين آخرين لوسائل الإعلام ومدونين ومحامين ورجال دين ومدافعين عن حقوق الإنسان" وغيرهم يمارسون "حقهم في حرية الاجتماع السلمي"، ما أدى إلى مقتل وجرح عدد كبير من هؤلاء الأشخاص.

كما لفت القرار الدولي الانتباه إلى "التمييز المتصاعد" بحق "الأشخاص المنتمين إلى أقليات دينية وعرقية ولغوية أو غيرها".

ودان المندوب الإيراني لدى الأمم المتحدة محمد خزائي تقديم هذا القرار من جانب كندا، متهما أياها بأنها تكشف بذلك "نواياها السيئة" ورغبتها "في تحقيق أغراض سياسية ضيقة".

وحصل القرار غير الملزم على تأييد 74 صوتا مقابل معارضة 48 (بينها روسيا) وامتناع 59، خلال اجتماع عام للجنة حقوق الإنسان في الجمعية العام للأمم المتحدة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك