البرادعي: على ايران ان توقع اتفاقية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية قبل نهاية العام الحالي لتجنب العقوبات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37633/

يأمل المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي في عقد اتفاقية حول الطاقة الذرية مع ايران قبل نهاية العام الحالي لتجنب العقوبات. ويرى البرادعي ان العقوبات شيء غير مرغوب فيه لانها قد تثير رد فعل اكثر سلبية لدى طهران.

يأمل المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي في عقد اتفاقية حول الطاقة الذرية مع ايران حتى نهاية العام الحالي.
ونقلت وكالة "رويترز" يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني تصريحا للبرادعي خلال مؤتمر صحفي عقده في برلين، بمناسبة انتهاء فترة رئاسته الثالثة والاخيرة للوكالة الدولية،قال فيه بان فرض العقوبات على ايران شيء غير مرغوب فيه، لانها قد تثير رد فعل اكثر سلبية لدى طهران. واكد البرادعي ان الاتفاقية ستكون فرصة فريدة لتجنب العقوبات والانتقال من المواجهة الى احلال الثقة. واعرب عن قناعته بان الكرة توجد في ملعب ايران التي يجب عليها ان تستفيد من هذه الفرصة الفريدة والتي قد تتضمحل  تدريجيا.
ويذكر ان ايران رفضت اقتراحات الوكالة الدولية للطاقة الذرية استحسنها سداسي الوسطاء الدوليين الذي يضم كلا من روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين والمانيا وفرنسا. وتنص هذه الاقتراحات على نقل حوالي 70% من اليورانيوم الخفيف  التخصيب من ايران الى روسيا، من اجل تخصيبه حتى نسبة 19.75% لصنع الوقود النووي منه فيما بعد في فرنسا من اجل المفاعل العلمي في طهران .
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)