لافروف: على المجتمع الدولي دعم حامد كرزاي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37626/

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الجمعة 20 نوفمبر/تشرين الثاني المجتمع الدولي الى دعم جهود الرئيس الأفغاني حامد كرزاي الهادفة الى إعادة الاستقرار في البلاد. وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الألماني غيدو فيستيرفيليه في موسكو: "لا يمكن تجاهل المشاكل الموجودة في أفغانستان.. ولهذا تلقينا نحن وشركاؤنا الغربيون خطاب الرئيس حامد كرزاي بعد مراسم تنصيبه بترحيب واسع".

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الجمعة 20 نوفمبر/تشرين الثاني المجتمع الدولي الى دعم جهود الرئيس الأفغاني حامد كرزاي الهادفة الى إعادة الاستقرار في البلاد.
وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الألماني غيدو فيستيرفيليه في موسكو: "لا يمكن تجاهل المشاكل الموجودة في أفغانستان.. ولهذا تلقينا نحن وشركاؤنا الغربيون خطاب الرئيس حامد كرزاي بعد مراسم تنصيبه بترحيب واسع".
وأضاف لافروف انه تطرق مع فيستيرفيليه الى مسألة عقد مؤتمر دولي خاص بأفغانستان لبحث زيادة الدعم الدولي لجهود الشعب الأفغاني الهادفة الى ان يتولى بصورة كاملة مسؤولية الوضع في بلاده .
وأعاد وزير الخارجية الروسي الى الاذهان أن موسكو قد اقترحت على حلف الناتو شراكة أوسع في افغانستان، ودعا الى إشراك روسيا في النقاشات الجارية في إطار الحلف حول أفغانستان.وأضاف لافروف انه اقترح أيضا فكرة بدء التعاون بين الناتو ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي.
وفي موضوع إصلاح مؤسسات الاتحاد الأوروبي قال لافروف انه يأمل في أن تواصل القيادة الأوروبية الجديدة نهجها الهادف الى تحقيق الشراكة الاستراتيجية مع روسيا.
من جانبه قال فيستيرفيليه أن ألمانيا والاتحاد الأوروبي بأسره يعتبران روسيا شريكا استراتيجيا فيما يخص مسائل الاقتصاد والمناخ وصيانة  الأمن الأوروبي ونزع السلاح وحل النزاعات الدولية وخاصة في إيران.

الحكومة الألمانية الجديدة تسعى لمواصلة الشراكة الاستراتيجية مع روسيا
أعرب وزيرا خارجية روسيا وألمانيا سيرغي لافروف وغيدو فيستيرفيليه عن استعدادهما لمواصلة الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.
وقال فيستيرفيليه في مطلع مباحثاته مع نظيره الروسي إن "الحكومة الألمانية تسعى لمواصلة وتطوير الشراكة الاستراتيجية مع روسيا، ونحن واثقون من أن هذه الشراكة تصب في صالح ليس شعبينا فقط، بل وفي صالح المجتمع الدولي كله".
ودعا وزير الخارجية الالمانية الى تطوير التعاون الروسي الالماني في قطاعات العدالة والثقافة والتبادل في مجال الأنشطة الشبابية، بالإضافة الى التعاون الاقتصادي.
ومن المتوقع أن يبحث الجانبان آفاق التعاون الثنائي بين البلدين ومجموعة واسعة من القضايا الدولية وأهمها الوضع في أفغانستان والتسوية في الشرق الأوسط، وملف إيران النووي، إلى جانب توفير الأمن على الساحة الأوروبية.
وتجدر الاشارة الى أن الزيارة الحالية إلى روسيا هي الأولى لفيستيرفيليه بصفته رئيسا للخارجية الألمانية.
مدفيديف: علاقاتنا الحالية مع ألمانيا في مستوى عال جدا
أشاد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف خلال استقباله وزير الخارجية الالماني غيدو فيسترفيليه بعلاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، مشيرًا الى تطور التعاون الاقتصادي المشترك رغم الازمة المالية الحالية.
وقال مدفيديف: "مستوى علاقاتنا الثنائية في الوقت الراهن جيد جدا وتعاوننا الاقتصادي يتنامى رغم الازمة، فالعلاقات التي تربطنا هي علاقات استراتيجية لشركاء كبار نبحث من خلالها عن مشاريع ذات منفعة متبادلة".
وتابع مدفيديف، قائلا: "وبالنسبة لمسألة الامن الدولي فلدينا شراكة وثيقة وتجري بيننا مشاورات دائمة، ونحل معا مسائل متنوعة، ونواجه التحديات المختلفة التي توجد اليوم على كوكبنا. وآمل ان تتمخض عن لقاءاتنا افكار مهمة خاصة تجاه القضايا التي تقلقنا في الوقت الراهن مثل البرنامج النووي الايراني والتسوية في الشرق الاوسط".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك